a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةHomeالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها

اذهب الى الأسفل 
+5
sherooo
togy
AMIRA
DEMO30
metab
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
metab
المشرف العام
المشرف العام
metab


الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 4998

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأربعاء يوليو 22, 2009 5:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدُ لله الذي انْعم علينا بالإسلام، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الهادي البشير، وَ السّراج المنـير، وعلى آله وصحْبه، ومَنْ تَبعه إلى يوْمِ الدين .. وبـعْـد ..


اخواني واخواتي في الله,
هذه مجموعة طيبه , وموسعة من اكثر ما اتطلعت عليه من احاديث قدسية..
وددت ان اضعها بين ايديكم...لننتفع بها جميعا..ولنعمل بها.. ولكن قبل اي شئ.. فلنتعرف عن نبذة صغيرة في معرفة الحديث القدسي..والفرق بينه وبين القران الكريم

الحديث القدسي هو الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الله عز وجل ، والقدسي نسبة للقدس ، وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ، ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف ، أن الأحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية

هنالك العديد من الفروق التي قد لايعلمها كثير وهي...

1) القران الكريم تحدى الله تعالى به المشركين اما الحديث القدسي فلا .
2) القران الكريم ينسب لله تعالى فقط اما الحديث القدسي فقد يقال قال رسول الله لانه المبلغ عن رب العزة فهو المخبر به .
3) القران الكريم من عند الله لفظا و معنى اما الحديث القدسي فالمعنى من الله و اللفظ من الرسول فهو وحي بالمعنى دون اللفظ .
4) القران الكريم متعبد بتلاوته فنحن نقرا به في الصلاة و نثاب على قرآته فقد قال رسول الله (من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة ، و الحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف و لام حرف وميم حرف )
والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .
- والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الصحيح من أقوال أهل العلم
و الحديث القدسي لا يثيب في الصلاة ولا تصلح به و ان كان الانسان يثاب عليه بصفة عامة .

هذا ما ورد في تعريف الحديث القدسي...وما ورد في معرفة الفرق بينه وبين القرأن الكريم...

اخواني..اخواتي..احبتي في الله...

قــد قمت بجمـــع تلك الاحـــاديث القدسية المطــهرة..التي جــاءت في صحيح البخاري , ومسلم, وابن مــاجه...
ولم اتطــرق الي ما هو حــديث ضعيف..او مقطــوع.. حتي ولو كــان متعــارف عنــد البعض منــا..وتــدارج بيــن افــواهــهم..وبما فيه من هيبـة تقشــعر لها الابدان من خشيــة الله.. لكني احــرص ان اقــدم هنا بين ايــاديكم كل ما هو موثــوق به..

ولنبـــتدأ بسم الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) .

الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة .

مفردات الحديث

مجدني عبدي : عظمني وشرفني .
فوض إلي عبدي : رد الأمر إلي .

منزلة الحديث

هذا الحديث يبين فضل سورة الفاتحة ومنزلتها من الدين ، ولذا قال بعض السلف مبينا ما لهذه السورة من شأن عظيم عند الله : " أنزل الله عز وجل مائةً وأربعة كتب ، جمع علمها في أربعة وهي : التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، وجمع علم الأربعة في القرآن ، وعلم القرآن في المفصَّل ، وعلم المفصَّل في الفاتحة ، وعلم الفاتحة في قوله :{إياك نعبد وإياك نستعين }(الفاتحة 5) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .
رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث

هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .
ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .

حسن الظن بالله

بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )
رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث

هذا الحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيل الله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله على العبد ما أنفقه في سبيله .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن ، خلقت الرَّحِم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه ) .
رواه الترمذي و أبو داود و أحمد في المسند ، قال الترمذي حديث صحيح ، وصححه الألباني .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله تعالى يقول : يا بن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسدُّ فقرك ، وإلا تفعل ملأت يديك شغلا ولم أسد فقرك ) .
تخريج الحديث
رواه الترمذي و ابن ماجة والإمام أحمد في مسنده وغيرهم ، وقال الترمذي حسن غريب ، وصححه الألباني

معاني المفردات

تفرغ لعبادتي : تفرغ من مهماتك وأشغالك الدنيوية لطاعتي والتقرب إلي بأنواع القرب .
أملأ صدرك : أي قلبك .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه ، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه ) .
تخريج الحديث
رواه البخاري بهذا اللفظ ، وروي بألفاظ مختلفة في البخاري و مسلم عن عائشة و عبادة بن الصامت و أبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) ، وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و ( وقصمته ) ، و ( ألقيته في جهنم ) ، و ( أدخلته جهنم ) ، و ( ألقيته في النار ) .
الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد و أبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني .

معاني المفردات

نازعني : المعنى اتصف بهذه الصفات وتخلق بها .
قذفته : أي رميته من غير مبالاة به .
قصمته : القصم الكسر ، وكل شيء كسرته فقد قصمته


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله عز وجل : ( إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعمل ، فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها ، وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم يعملها ، فإذا عملها فأنا أكتبها له بمثلها ، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت الملائكة : رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة وهو أبصر به ، فقال : ارقبوه ، فإن عملها فاكتبوها له بمثلها ، وإن تركها فاكتبوها له حسنة ، إنما تركها من جرَّاي ) .تخريج الحديث

روي الحديث في الصحيحين بألفاظ مختلفة وهذه رواية مسلم .

تحدث : أراد ، وحدث نفسه
من جرَّاي : من أجلي

منزلة الحديث
هذا الحديث يبين عظيم فضل الله ورحمته بعباده ، ويبعث الأمل في نفس المؤمن ، ويدفعها للعمل الصالح وكسب الأجر والثواب ، فما أعظمه من حديث لترغيب القانطين من رحمة الله .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه الإمام مسلم ، وفي رواية ابن ماجه ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .

معنى الحديث
أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metab
المشرف العام
المشرف العام
metab


الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 4998

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأربعاء يوليو 22, 2009 5:30 am

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) .
رواه الترمذي من بين أصحاب الكتب الستة، وصححه ابن القيم، وحسنه الشيخ الألباني.


عنان السماء: وهو السحاب وقيل ما انتهى إليه البصر منها.
قراب الأرض: ملؤها أو ما يقارب ملأها.
إنك ما دعوتني ورجوتني: أي ما دمت تدعوني وترجوني.
ولا أبالي: أي إنه لا تعظم علي مغفرة ذنوبك وإن كانت كبيرة وكثيرة.
منزلة الحديث

هذا الحديث من أرجى الأحاديث في السنة، ففيه بيان سعة عفو الله تعالى ومغفرته لذنوب عباده، وهو يدل على عظم شأن التوحيد، والأجر الذي أعده الله للموحدين، كما أن فيه الحث والترغيب على الاستغفار والتوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.

الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق على مجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا : أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد : الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة .

منزلة الحديث

اشتمل هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم بين العباد ، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .
وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهداية من الله وحده ، وسؤال العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هو العبادة .
كما أنه تضمن تنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ، وبيان غناه عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين .

وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقد الأعمال ، والندم على الذنوب


[b]
أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي ) .

[/b]

[b]
وأخرج الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله عز وجل : ( المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء ) .

[/b]

[b]
معاني المفردات

[/b]

[b]
بجلالي : بعظمتي وطاعتي لا لأجل الدنيا .

[/b]
[b]
يغبطهم : الغبطة تمني مثل نعمة الغير دون تمني زوالها عنه

[/b]

[b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]

[b]
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه جل وعلا أنه قال : ( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ، إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة ) .

[/b]
[b]
أخرجه ابن حبان في صحيحه ، و البزار في مسنده ، و البيهقي في شعب الإيمان

[/b]

[b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]


[b]
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) .

[/b]
[b]
الحديث أخرجه البخاري و مسلم .

[/b]

[b]
السب : الشتم أو التقبيح والذم .

[/b]
[b]
الدهر : الوقت والزمان .

[/b]
[b]
يؤذيني : أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي .

[/b]
[b]
وأنا الدَّهر : أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه .

[/b]

[b]
ألفاظ للحديث

[/b]

[b]
جاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ) .

[/b]
[b]
ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ) وصححه الألباني .

[/b]

[b]
معنى الحديث

[/b]
[b]
أقسم الله تعالى بالعصر والزمان لعظمته وأهميته ، فهو ظرف العمل ووعاؤه ، وهو سبب الربح والخسارة في الدنيا والآخرة ، وهو الحياة ، فما الحياة إلا هذه الدقائق والثواني التي نعيشها لحظة بلحظة ، ولهذا امتن الله به على عباده فقال: {وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا }(الفرقان 62) فمن فاته عمل الليل قضاه بالنهار ، ومن فاته عمل النهار قضاه بالليل .

[/b]

[b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]

[b]
عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ) .

[/b]
[b]
رواه البخاري و مسلم .

[/b]

[b]
معاني المفردات

[/b]

[b]
صلَّى لنا : أي صلَّى بنا .

[/b]
[b]
الحديبية : اسم موضع قريب من مكة بعضه في الحل وبعضه في الحرم ، سمي باسم بئر كانت هناك ، وقيل باسم شجرة حدْباء .

[/b]
[b]
على إثر سماء : عقب نزول مطر .

[/b]
[b]
فلما انصرف : أي من صلاته .

[/b]
[b]
نوء : مفرد أنواء وهي منازل القمر أو الكواكب والنجوم .

[/b]
[b]
من أمور الجاهلية

[/b]

[b]
جعل الله للقمر منازل مقدَّرة ، فقال سبحانه : {والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم } (يس 39)، وهذه المنازل منها ينزل فيها خلال السنة كلها وهي ثمانية وعشرون منزلة ، فينزل في كل ثلاث عشرة ليلة - تقريبا- منزلة منها ، فإذا نزل منزلة من هذه المنازل سقط نجم في المغرب وطلع ما يقابله في المشرق علامة على تلك المنزلة ، وهذا السقوط والطلوع هو ما أطلق عليه الحديث اسم " الأنواء " ، ولا يزال مستمراً على ذلك طوال أيام العام حتى تنتهي المنازل الثمانية والعشرون بانتهاء السنة .

[/b]



[b]قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يحكى عن ما صدر عن ربه عز و جل

[/b]


[b]{ يا عبادى اعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطانى شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له فى العاجل و أدخرت له فى الأجل و من أخذت منه ما أعطيته كرهاً و صبر و أحتسب أوجبت له صلاتى و رحمتى و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى } ( رواة الرافعى عن أبى هريرة ) .

[/b]


[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]


[b]{ أوحى الله إلى داود عليه السلام : إن العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة , فأحكمه بها فى الجنه .. قال داود عليه السلام : يا رب و من هذا ؟؟ قال الله تعال : مؤمن يسعى لأخية المؤمن فى حاجته يحب قضائها , قضيت أو لم تقض }

[/b]

[b]( رواة ابن عساكر عن على ) .

[/b]


[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]



[b]{ إن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل : إنى أحب فلاناً فأحبوه فيحبه جبريل و أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض و اذا ابغض الله عبداً دعا جبريل : إنى أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضة جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء فى الأرض } ( رواة مسلم ) .

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEMO30
...::| فريـق الدعـم الفنـي |::...
...::| فريـق الدعـم الفنـي |::...
avatar


الجنس : ذكر
أنــــا : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Egypti10
مزاجى : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Pi-ca-18
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Fmfire10
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
عدد الرسائل : 6863

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأربعاء يوليو 22, 2009 7:52 am

أنا جايب شوية من الشرح الاحاديث



  • تعريف علم الحديث:

هو علم يشتمل على أقوال النبى صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها ، ويُبْحَث فى هذا العلم عن رواية الأحاديث وضبطها ودراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث من حيث القبول والرد ومعرفة شرحه ومعناه وما يُستنبط منه من فوائد.

  • تعريف الحديث:



    • لغة: ضد القديم، ويستعمل في اللغة أيضاً حقيقة في الخبر.قال في القاموس: الحديث: الجديد والخبر.
    • واصطلاحاً: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي.


والخبر عند علماء هذا الفن مرادف للحديث. فلا فرق إذن عند الجمهور بين الحديث والخبر.
فالتعريف المختار للحديث هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي، أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي


  • تعريف السنة



    1. لغة: السيرة والطريقة المعتادة، حسنةً كانت أو قبيحة.
    2. وفي اصطلاح بعض العلماء: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، والأكثرون يرون أنها تشمل أيضاً ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي.


الفريق بين السنة والحديث شمول الوصف الخلقي.
أما الأثر: فيسمى تعريف بغامض، وهذا هو المعتمد، لأنه مأخوذ من أثرت الحديث إذا رويته.
فالحاصل: أن هذه العبارات الثلاثة: الحديث، الخبر، الأثر تطلق عند المحدثين بمعنى واحد هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولاً، أو فعلاً، أو تقريراً، أو صفة خِلقية أو خُلُقية، أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Egypti10
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأربعاء يوليو 22, 2009 8:07 pm

الله يفتح عليك
بجد ربنا يكتبلك
حسنات عنااا
وعن من يقرا الموضوع
مجهودك رائع وكبيررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metab
المشرف العام
المشرف العام
metab


الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 4998

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310السبت يوليو 25, 2009 12:51 pm

شكرا على ردودكم الجميله
وشكرا يا ديمو على اضافة المعلومات
وشكرا يا اميره على الرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...
togy


الجنس : انثى
أنــــا : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Egypti10
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Ie710
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6401

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأحد أغسطس 02, 2009 2:59 pm

بسم الله ماشاء الله
جزاك الله خير
وجعل هذه الصفحه القيمه في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metab
المشرف العام
المشرف العام
metab


الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 4998

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:07 pm

شكرا يا توجى على ردك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sherooo
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Fmfire10
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 29/10/2007
عدد الرسائل : 3139

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الجمعة سبتمبر 18, 2009 9:27 pm

بارك الله فيك يا متعب

وسلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
avatar


الجنس : ذكر
أنــــا : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Egypti10
مزاجى : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Pi-ca-26
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Fmfire10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
عدد الرسائل : 2971

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الخميس سبتمبر 24, 2009 1:31 am

الله ينور يا متعب
بارك الله فيك
منتظرين المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metab
المشرف العام
المشرف العام
metab


الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 4998

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأحد سبتمبر 27, 2009 5:53 pm

شكرا يا شيرووووووووووو وشكرا يا زيكو على ردودكم الجميلة
جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bosy
...::| عضو فعال |::...
...::| عضو فعال |::...
bosy


الجنس : انثى
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
عدد الرسائل : 1625

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأحد سبتمبر 27, 2009 9:04 pm

بارك االه فيك
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metab
المشرف العام
المشرف العام
metab


الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 4998

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الإثنين سبتمبر 28, 2009 8:32 pm

شكرااااااااااا يا بوسى
على ردك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JUBA
...::| عضو مجتهد |::...
...::| عضو مجتهد |::...
JUBA


الجنس : ذكر
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
عدد الرسائل : 348

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310السبت أكتوبر 03, 2009 1:31 pm

الكلام ده فى التمنيات
مع تمنياتى بالتوفيق
تقبلوا مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEMO30
...::| فريـق الدعـم الفنـي |::...
...::| فريـق الدعـم الفنـي |::...
avatar


الجنس : ذكر
أنــــا : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Egypti10
مزاجى : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Pi-ca-18
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Fmfire10
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
عدد الرسائل : 6863

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310السبت أكتوبر 03, 2009 9:09 pm

الشكر لله

ويعطيك العافية والمقدرة على ما ستكون عليه فى المستقبل مثل

الجيش

ربنا معاك

تحياتى لك أخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــــــطير الحـــــزين
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
الــــــطير الحـــــزين


الجنس : انثى
أنــــا : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Egypti10
مزاجى : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Pi-ca-46
المتصفح المفضل : مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Fmoper10
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد الرسائل : 4018

مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها   مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الجمعة أكتوبر 09, 2009 10:34 pm

جزاك الله كل خير يا متعب


شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الأحاديث القدسية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المدرس - لأحمد فؤاد نجم
مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الخميس أكتوبر 26, 2017 7:56 pm من طرف sherooo

» مضاعفة الفلوس فى اللعبة الحربية red alert 2 & 1 cash حمل الان للحصول على الملايين
مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأحد يوليو 30, 2017 10:55 pm من طرف nesh2020

» جميع حلقات المسلسل المصري الخيول تنام واقفة من الحلقة الأولى إلى الأخيرة (كامل)
مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأحد يناير 29, 2017 11:22 am من طرف elforsan

» عضو جديد
مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الأحد فبراير 22, 2015 8:15 pm من طرف قبيلة بلول

» برنامج كاميرا ديل 5010 ، 1564 Dell Webcam Central
مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها 22644310الثلاثاء فبراير 03, 2015 8:40 pm من طرف بنت ابووي

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة