a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .


نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول



 
الرئيسيةHomeالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
...::| عضو نشيط |::...
...::| عضو نشيط |::...


الجنس : انثى
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
عدد الرسائل : 973

مُساهمةموضوع: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى   الخميس أغسطس 27, 2009 3:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تفسير
قول الله تعالى ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة
أعمى (124)قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (125) قال كذلك أتتك
آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى (126) . سورة طه




تفسير ابن كثير


{
ومن أعرض عن ذكري } أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي أعرض عنه وتناساه
وأخذ من غيره هداه { فإن له معيشة ضنكا } أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة
له ولا انشرح لصدره بل صدره ضيق حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء
وأكل ما شاء وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في
قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة


قال
علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { فإن له معيشة ضنكا } قال : الشقاء وقال
العوفي عن ابن عباس : { فإن له معيشة ضنكا } قال : كلما أعطيته عبدا من
عبادي قل أو كثر لا يتقيني فيه فلا خير فيه وهو الضنك في المعيشة وقال
أيضا : إن قوما ضلالا أعرضوا عن الحق وكانوا في سعة من الدنيا متكبرين
فكانت معيشتهم ضنكا وذلك أنهم كانوا يرون أن الله ليس مخلفا لهم معايشهم
من سوء ظنهم بالله والتكذيب فإذا كان العبد يكذب بالله ويسيء الظن به
والثقة به اشتدت عليه معيشته فذلك الضنك وقال الضحاك : هو العمل السيء
والرزق الخبيث وكذا قال عكرمة ومالك بن دينار


وقال
سفيان بن عيينة عن أبي حازم عن أبي سلمة عن أبي سعيد في قوله : { معيشة
ضنكا } قال : يضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه فيه وقال أبو حاتم الرازي :
النعمان بن أبي عياش يكنى أبا سلمة وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة
حدثنا صفوان أنبأنا الوليد أنبأنا عبد الله بن لهيعة عن دراج عن أبي
الهيثم عن أبي سعيد قال : قال رسول الله
في قول الله عز وجل { فإن له معيشة ضنكا } قال : ضمة القبر له والموقوف
أصح وقال ابن أبي حاتم أيضا : حدثنا الربيع بن سليمان حدثنا أسد بن موسى
حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج أبو السمح عن ابن حجيرة واسمه عبد الرحمن عن
أبي هريرة عن رسول الله
قال : [ المؤمن في قبره في روضة خضراء ويفسح له في قبره سبعون ذراعا وينور
له قبره كالقمر ليلة البدر أتدرون فيم أنزلت هذه الاية { فإن له معيشة
ضنكا } أتدرون ما المعيشة الضنك ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال : عذاب
الكافر في قبره والذي نفسي بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينا أتدرون
ما التنين ؟ تسعة وتسعون حية لكل حية سبعة رؤوس ينفخون في جسمه ويلسعونه
ويخدشونه إلى يوم يبعثون ] رفعه منكر جدا


وقال
البزار : حدثنا محمد بن يحيى الأزدي : حدثنا محمد بن عمرو حدثنا هشام بن
سعد عن سعيد بن أبي هلال عن ابن حجيرة عن أبي هريرة عن النبي
في قول الله عز وجل : { فإن له معيشة ضنكا } قال [ المعيشة الضنك الذي قال
الله إنه يسلط عليه تسعة وتسعون حية ينهشون لحمه حتى تقوم الساعة ] وقال
أيضا : حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن
عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي { فإن له معيشة ضنكا } قال : [ عذاب القبر ] إسناد جيد


وقوله
: { ونحشره يوم القيامة أعمى } قال مجاهد وأبو صالح والسدي : لا حجة له
وقال عكرمة : عمي عليه كل شيء إلا جهنم ويحتمل أن يكون المراد أنه يبعث أو
يحشر إلى النار أعمى البصر والبصيرة أيضا كما قال تعالى : { ونحشرهم يوم
القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم } الاية ولهذا يقول : {
رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا } أي في الدنيا { قال كذلك أتتك آياتنا
فنسيتها وكذلك اليوم تنسى } أي لما أعرضت عن آيات الله وعاملتها معاملة من
لم يذكرها بعد بلاغها إليك تناسيتها وأعرضت عنها وأغفلتها كذلك اليوم
نعاملك معاملة من ينساك { فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا } فإن
الجزاء من جنس العمل فأما نسيان لفظ القرآن مع فهم معناه والقيام بمقتضاه
فليس داخلا في هذاالوعيد الخاص وإن كان متوعدا عليه من جهة أخرى فإنه قد
وردت السنة بالنهي الأكيد والوعيد الشديد في ذلك قال الإمام أحمد : حدثنا
خلف بن الوليد حدثنا خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن رجل عن
سعد بن عبادة عن النبي
قال : [ ما من رجل قرأ القرآن فنسيه إلا لقي الله يوم يلقاه وهو أجذم ] ثم
رواه الإمام أحمد من حديث يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن عبادة بن
الصامت عن النبي فذكر مثله سواء







تفسير فتح القدير




ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124)


ومن
أعرض عن ذكري } أي عن ديني وتلاوة كتابي والعمل بما فيه ولم يتبع هداي {
فإن له معيشة ضنكا } أي فإن له في هذه الدنيا معيشة ضنكا : أي عيشا ضيقا
يقال : منزل ضنك وعيش ضنك مصدر يستوي فيه الواحد وما فوقه والمذكر والمؤنث
قال عنترة :


( إن المنية لو تمثل مثلت ... مثلي إذا نزلوا بضنك المنزل )


وقرئ
ضنكي بضم الضاد على فعلى ومعنى الآية : أن الله عز وجل جعل لمن اتبع هداه
وتمسك بدينه أن يعيش في الدنيا عيشا هنيا غير مهموم ولا مغموم ولا متعب
نفسه كما قال سبحانه : { فلنحيينه حياة طيبة } وجعل لمن لم يتبع هداه
وأعرض عن دينه أن يعيش عيشا ضيقا وفي تعب ونصب ومع ما يصيبه في هذه الدنيا
من المتاعب فهو في الأخرى أشد تعبا وأعظم ضيقا وأكثر نصبا وذلك معنى {
ونحشره يوم القيامة أعمى } أي مسلوب البصر وقيل المراد بالعمى عن الحجة
وقيل أعمى عن جهات الخير لا يهتدي إلى شيء منها وقد قيل إن المراد بالعيشة
الضنكي عذاب القبر وسيأتي ما يرجح هذه ويقويه .


قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (في الدنيا 125 قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى (126)


126
- { قال كذلك } أي مثل ذلك فعلت أنت ثم فسره بقوله : { أتتك آياتنا
فنسيتها } أي أعرضت عنها وتركتها ولم تنظر فيها { وكذلك اليوم تنسى } أي
مثل ذلك النسيان الذي كنت فعلته في الدنيا تنسى : أي تترك في العمى
والعذاب في النار قال الفراء : يقال إنه يخرج بصيرا من قبره فيعمى في حشره
.






تفسير القرطبي


ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124)


{
ومن أعرض عن ذكري } أي ديني وتلاوة كتابي والعمل بما فيه وقيل : عما أنزلت
من الدلائل ويحتمل أن يحمل الذكر على الرسول لأنه كان منه الذكر { فإن له
معيشة ضنكا } أي عيشا ضيقا يقال : منزل ضنك وعيش ضنك يستوي فيه الواحد
والاثنان والمذكر والمؤنث والجمع قال عنترة :


( إن يلحقوا أكرر وإن يستلحموا ... أشدد وإن يلفوا بضنك أنزل )


وقال أيضا :


( إن المنية لو تمثل مثلت ... مثلي إذا نزلوا بضنك المنزل )


وقرىء
ضنكى على وزن فعلى : ومعنى ذلك أن الله عز وجل جعل مع الدين التسليم
والقناعة والتوكل عليه وعلى قسمته فصاحبه ينفق مما رزقه الله - عز وجل -
بسماح وسهولة ويعيش عيشا رافغا كما قال الله تعالى : { فلنحيينه حياة طيبة
} [ النمل : 97 ] والمعرض عن الدين مستول عليه الحرص الذي لا يزال يطمح به
إلى الازدياد من الدنيا مسلط عليه الشج الذي يقبض يده عن الإنفاق فعيشه
ضنك وحاله مظلمة كما قال بعضهم : لا يعرض أحد عن ذكر ربه إلا أظلم عليه
وقته وتشوش عليه رزقه وكان في عيشة ضنك وقال عكرمة : { ضنكا } كسبا حراما
الحسن : طعام الضريع والزقوم وقول رابع وهو الصحيح


أنه عذاب القبر قاله أبو سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود ورواه أبو هريرة مرفوعا :


عن النبي
وقد ذكرناه في كتاب التذكرة قاله أبو هريرة : يضيق على الكافر قبره حتى
تختلف فيه أضلاعه وهو المعيشة الضنك { ونحشره يوم القيامة أعمى } قيل :
أعمى في حال وبصيرا في حال وقد تقدم في آخر ( سبحان ) وقيل : أعمى عن
الحجة قاله مجاهد وقيل : أعمى عن جهات الخير لا يهتدي لشيء منها وقيل : عن
الحيلة في دفع العذاب عن نفسه كالأعمى الذي لا حيلة له فيما لا يراه







قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (125)




{
قال رب لم حشرتني أعمى } أي بأي ذنب عاقبتني بالعمى { وقد كنت بصيرا } أي
في الدنيا وكأنه يظن أنه لا ذنب له وقال ابن عباس و مجاهد : أي { لم
حشرتني أعمى } عن حجتي { وقد كنت بصيرا } أي عالما بحجتي القشيري : وهو
بعيد إذ ما كان للكافر حجة في الدنيا . قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها
وكذلك اليوم تنسى


قال
كذلك أتتك آياتنا } أي قال الله تعالى له : { كذلك أتتك آياتنا } أي
دلالتنا على وحدانيتنا وقدرتنا { فنسيتها } أي تركتها ولم تنظر فيها
وأعرضت عنها { وكذلك اليوم تنسى } أي تترك في العذاب يريد جهنم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...


الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6403

مُساهمةموضوع: رد: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى   الخميس أغسطس 27, 2009 5:27 pm

جزاك الله خيرا فيما نقلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» (الأميره)احدث ارواب التخرجGraduationوالكابات والاوشحه01126235513
أمس في 1:36 pm من طرف jakleen

» الاميرة لتصنيع جميع انواع اليونيفورم_حسب طلب العميلUniforms Company in Egypt
أمس في 12:58 pm من طرف jakleen

» Uniformمصنع يونيفورم فنادق,امن,مستشفيات,مطاعم(شركه يونيفورم بمصر)
أمس في 12:09 pm من طرف jakleen

» مصنع يونيفورم بالقاهرة-موديلات مختلفة لارواب التخرج والكاباتUniforms factory in Cairo
أمس في 11:11 am من طرف jakleen

» مصنع السلام للملابس الجاهزة والزي الموحد(تصنيع لحساب الغير)Uniforms factory in Egypt
أمس في 10:38 am من طرف jakleen

» افضل شركة يونيفورم(اكرم)لجميع انواع اليونيفورم_شركات يونيفورم بمصر01200561116
الإثنين يناير 16, 2017 1:01 pm من طرف jakleen

» افضل شركة يونيفورم(اكرم)لجميع انواع اليونيفورم_شركات يونيفورم بمصر01200561116
الإثنين يناير 16, 2017 12:55 pm من طرف jakleen

» مصنع السلام للملابس الجاهزة والزي الموحد(تصنيع لحساب الغير)Uniforms factory in Egypt
الإثنين يناير 16, 2017 12:24 pm من طرف jakleen

» شركات يونيفورم بمصر_أفضل شركة يونيفورم (السلام للتوريدات الفندقيه 01223182572 - 01118689995
الأحد يناير 15, 2017 3:59 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم الاميرة سرعة في التفيذ و جوده في التصميم والخاماتUniforms factory in Egypt
الأحد يناير 15, 2017 3:52 pm من طرف jakleen

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
الأحد يناير 15, 2017 3:31 pm من طرف ناناجمس

» بيع وتأجير ارواب التخرج والكابات للجامعات والمدارس01200561116شركات يونيفورم بمصر
الأحد يناير 15, 2017 3:14 pm من طرف jakleen

» تصنيع وتوريد يونيفورم لجميع الدول العربية(شركه يونيفورم بالقاهرة)Uniforms Company in cairo
الأحد يناير 15, 2017 2:52 pm من طرف jakleen

» شركات يونيفورم بمصر_مريول تخرج وصور ارواب (كاب-وشاح-قبعة- طاقية )للخريجين استايلات جديدة
الأحد يناير 15, 2017 12:45 pm من طرف ناناجمس

» مصنع السلام للملابس الجاهزة(تصنيع لحساب الغير)_تصنيع جميع انواع اليونيفورم01223182572
الأحد يناير 15, 2017 11:59 am من طرف jakleen

» شركات يونيفورم بمصر_تصنيع وتجارة ازى الموحد (اليونيفورم ) للدول العربية والافريقية للفنادق والمصانع والمطاعم والمستشفيات والشركات
الأحد يناير 15, 2017 9:44 am من طرف ناناجمس

» بيع وتأجيرارواب التخرجGraduationوالكابات موديلات مختلفة01126235513
السبت يناير 14, 2017 3:40 pm من طرف jakleen

» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)
السبت يناير 14, 2017 3:16 pm من طرف ناناجمس

» الأميرة افضل شركة يونيفورم بمصر_جميع انواع الزي الموحد Uniforms Company in Egypt
السبت يناير 14, 2017 2:38 pm من طرف jakleen

» اكرم لتصنيع اجدد موديلات لارواب التخرج_مصنع يونيفورم بمصرUniforms factory in egypt
السبت يناير 14, 2017 2:03 pm من طرف jakleen

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة


الموضوعات المكتوبة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع 


Powered by © ahlamontada ® Version 3.8.6Copyright ©2000 - 2014,
Jelsoft Enterprises Ltd.Search Engine Friendly URLs by © phpBB2 3.5.1
©2014,a7lashella, Inc.