a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

فى العقيـــــــــــقه Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

فى العقيـــــــــــقه Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةHomeالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 فى العقيـــــــــــقه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : فى العقيـــــــــــقه Egypti10
المتصفح المفضل : فى العقيـــــــــــقه Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

فى العقيـــــــــــقه Empty
مُساهمةموضوع: فى العقيـــــــــــقه   فى العقيـــــــــــقه 22644310السبت ديسمبر 19, 2009 7:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فى العقيقه
عن سمره بن جندب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"كل غلام مرتهن بعقيقته يذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى "
تخريج الحديث
1- اخرجه ابو داود فى كتاب الاضاحى باب فى العقيقه
2- الترمذى فى كتاب الاضاحى باب من العقيقه
3- النسائى فى كتاب العقيقه باب من يعق؟
4 ابن ماجه فى كتاب الذبائح باب العقيقه
5- الدارمى فى كتاب الاضاحى باب السنه فى العقيقه
6- الحاكم فى كتاب الذبائح باب الغلام مرتهن بعيقته
7- البيهقى فى كتاب الضحايا باب العقيقه سنه
8- احمد فى المسند
الكلام على الحديث:
الحديث من روايه الحسن البصرى عن سمره وقد تكلم البعض فى سماع الحسن البصرى من سمره وللحفاظ فى سماع الحسن من سمره ثلاثه مذاهب:
الاول: انه سمع منه مطلقا وهو مذهب على بن المدينى والبخارى والترمذى
الثانى : انه لم يسمع منه مطلقا وهو مذهب يحيى بن سعيد القطان ويحيى بن معين وابن حبان
والثالث: لم يسمع منه الاحديث العقيقه واختاره ابن عساكر وادعى عبد الحق انه الصحيح
يضاف الى ذلك زياده فى الاطمئنان الى صحه الحديث ماذكره البخارى والبيهقى من ان حبيب بن الشهيد سال الحسن عمن سمع حديث العقيقه فقال: من سمره بن جندب وبهذا انتهى تدليس الحسن عن سمره فى هذا الحديث
وقال الترمذى حديث سمره هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند الجمهور واهل العلم يستحبون ان يذبح عن الغلام العقيقه يوم السابع فان لم يتهيا يوم السابع فيوم الرابع عشر فان لم يتهيا عق عنه يوم الحادى والعشرين وقالوا لايجزى من الشاه الامايجزى فى الاضحيه
اللغه
مرتهن : اسم مفعول من رهن وفى روايه رهينه فالرهن بمعنى الرهينه
والهاء فيه للمبالغه كالشتيمه والشتم وهما بمعنى المرهون يقال هو رهن بكذا ومرتهن بكذا ورهينه بكذا
بعقيقته
العقيقه : الذبيحه التى تذبح عن المولود واصل العق الشق والقطع وقيل للذبيحه عقيقه لانها يشق حلقها وقد يقال للشعر الذى يخرج على الراس المولود من بطن امه لانها تحلق
ومعنى كونه مرتهن بعقيقته ان العقيقه لازمه لابد منها فشبهت بالرهن فى يد المرهون فى لزومه وعدم انفكاكه
قال الخطابى : تكلم الناس فى هذا واجود ما قيل ماذهب اليه احمد بن حنبل: قال هذا فى الشفاعه يريد انه لم يعق عنه فمات طفلا لم يشفع فى والديه وقيل معناه انه يرهن باذى شعره بقوله فى بعض الروايات فامطوا عنه الاذى وهو ما علق من دم الرحم
وفى المختار : العقيقه والعقه بالكسر الشعر الذى يولد عليه كل مولود من الناس والبهائم ومنه سميت الشاه التى تذبح عقيقه عن المولود يوم اسبوعه
وفى المغنى لابن قدامه : العقيقه التى تذبح عن المولود وقيل هى الطعام الذى يصنع ويدعى اليه من اجل المولود
فقه الحديث وما فيه من احكام
فى الحديث عده مسائل :
الاولى : فى حكم العقيقه
1- الجمهور على انها سنه مؤكده ولو كان الاب معسرا لفعل الرسول عليه افضل الصلاه والسلام والصحابه من بعده
ويجزى فيها مايجزى فى الاضحيه من الاحكام الا ان العقيقه لاتجوز فيها المشاركه
2- وذهب الظاهريه الى انها واجبه واستندوا بانه صلى الله عليه وسلم امرهم بها والامر دليل الوجوب
ورد الجمهور بان الامر مصروف عن الوجوب بحديث مالك "من ولد له ولد فاحب ان ينسك عن ولده فليفعل "
3- وذهب اهل الراى الى انها ليست بواجبه ولا سنه بل هى من امر الجاهليه لقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن العقيقه قال: " ان الله لا يحب العقوق "
فظهر من كلام مالك الموضح فى التخريج انه كره الاسم فقط وسماه نسكا
ونقل الشوكانى عن ابى حنيفه بانها عنده تطوع
وقال محمد بن الحسن انها كانت فى الجاهليه وصدر الاسلام ثم نسخت بالاضحيه وحكى صاحب البحر انها جاهليه محاها الاسلام
الثانيه: فى حكم التصدق بالقيمه
نص الامام احمد على ان العقيقه افضل من القيمه والتصدق بل قال اذا لم يكن عنده ما يعق فاستقرض رجوت ان يخلف الله عليه احياء سنه وقال ابن المنذر: صدق احمد احياء السنن واتباعها افضل ورد فيها من الاخبار مالم يرد فى غيرها ولانها ذبيحه امر النبى عليه افضل الصلاه والسلام بها فكانت اولى كالوليمه والاضحيه
الثالثه :فى وقت العقيقه
وقتها يوم السابع لقوله يوم سابعه ثم اختلفوا بعد ذلك
1- فقال مالك تفوت بعده ومن مات قبله سقطت عنه
2- وقال غيره لاتسقط فان فات السابع فالرابع عشر والا الحادى والعشرين وهكذا يحسب من يوم ولادته لحديث البيهقى" تذبح لسبع ولاربع عشر ولاحدى وعشرين"
واجاز الحنابله ان يجاوز الواحد والعشرين وقالوا يجوز الذبح قبل ذلك وبعده لان المقصود يحصل
هل يجوز ان يذبح الغلام عن نفسه
اذا بلغ وكسب
1- قيل لا عقيقه عليه لان السنه فى حق غيره فعند الشافعيه تتعين على كل من تلزمه النفقه للمولود
وعند الحنابله تتعين على الاب الا ان يموت او يمتنع
وقال الصنعائى : بالجواز لان قوله: يذبح بالبناء للمجهول دليل على جواز العق عن الاجنبى
2- وقال عطاء والحسن يعق عن نفسه لانها مشروعه عنه ولانه مرتهن بها فينبغى ان يشرع فى فكاك نفسه
الخامسه : فى مقدار العقيقه
1- عند الشافعى وغيره عن الغلام والجاريه شاه وقد ثبت ان النبى صلى اله عليه وسلم " عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا"
2- وعند الحنابله عن الجاريه شاه وعن الغلام شاتان وذلك لحديث " امرهم ان يعق عن الغلام شاتان وعن الجاريه شاه" المقصود بالغلام الصبى وبالجاريه الفتاه

السادسه: فى مشروعيه الحلق من قوله ويحلق

دليل مشروعيه حلق الراس المولود يوم السابع وظاهره عام لحلق الجاريه والغلام
وحكى المازنى كراهه حلق راس الجاريه كما يشرع مع الحلق التصدق بزنه شعره فضه لحديث على بن ابى طالب ان النبى عليه افضل الصلاه والسلام عق عن الحسن بشاه وقال يا فاطمه احلقى راسه وتصدقى بوزنه فضه على المساكين فوزناه فكان وزنه درهما او بعض درهم
السابعه : فى تسميه المولود
من قوله ويسمى بمعنى التسميه اى يتخير اسما له حسنا كعبد الله وعبد الرحمن واحمد ومحمد واجتناب التسميه بما نهى عنه مثل ملك الاملاك وقاضى القضاه وحاكم الحكام وشاهان شاه ورباح ونجيح وافلح وكل معبد لغير الله عزو جل كعبد العزى
الثامنه: هل يجزى فى العقيقه غير الغنم ؟
قيل لايجزى ووجه ذلك ذكرها فى احاديث العقيقه دون غيرها
وقيل يجزى وقالوا ان مجرد ذكرها لا ينافى اجزاء غيرها والاول ارجح لموافقه النصوص
التاسعه : فى تتمات تتصل بالعقيقه
1- فى ثقب اذن المولود : كرهه بعضهم بل قالوا انه موجب للقصاص للايلام بدون حاجه كاختان والحجاجه واجازه بعض الحنابله وذلك لان الناس فى الجاهليه كانوا يفعلونه ولم ينكره الرسول صلى الله عليه وسلم
2- فى ابتداء وقت الذبح
قيل وقت الضحايا وقيل تجزى فى كل وقت وهو الظاهر لانه لادليه على التحديد
3- يسن تحنيك الصبى والتاذين فى اذنه اليمنى والاقامه فى اليسرى وقراءه سوره الاخلاص فى اليمنى
ويستحب ان يكون المحنك من اهل الخير والصلاح وممن ترجو بركته والتحنيك ان يضع التمر ونحوه فى حنك المولود حتى ينزل الى جوفه منه شئ
4- قال الحنابله اذا يجتمع يوم النحر مع يوم العقيقه فانه يمكن الاكتفاء بذبيحه واحده عنهما كما اذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعه واغتسل لاحدهما
5- يجتنب فيها من العيوب ما يجتنب فى الاضحيه
6- جلد العقيقه والراس والسقط وما اشبه اجاز البعض بيعه والتصدق بثمنه
وخالف قوم فقالوا بعدم الجواز قياسا على الاضحيه
ودليل الاولين ان العقيقه اشبهت الوليمه فلم تخرج من ملك صاحبها فيتصدق ويبيع مايشاء
والله اعلى واعلم واجل واكرم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...
togy


الجنس : انثى
أنــــا : فى العقيـــــــــــقه Egypti10
المتصفح المفضل : فى العقيـــــــــــقه Ie710
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6401

فى العقيـــــــــــقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى العقيـــــــــــقه   فى العقيـــــــــــقه 22644310الأحد ديسمبر 20, 2009 12:35 pm

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : فى العقيـــــــــــقه Egypti10
المتصفح المفضل : فى العقيـــــــــــقه Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

فى العقيـــــــــــقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى العقيـــــــــــقه   فى العقيـــــــــــقه 22644310الأحد ديسمبر 20, 2009 5:14 pm

ولكى
مرسيى لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى العقيـــــــــــقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الأحاديث النبوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المدرس - لأحمد فؤاد نجم
فى العقيـــــــــــقه 22644310الخميس أكتوبر 26, 2017 7:56 pm من طرف sherooo

» مضاعفة الفلوس فى اللعبة الحربية red alert 2 & 1 cash حمل الان للحصول على الملايين
فى العقيـــــــــــقه 22644310الأحد يوليو 30, 2017 10:55 pm من طرف nesh2020

» جميع حلقات المسلسل المصري الخيول تنام واقفة من الحلقة الأولى إلى الأخيرة (كامل)
فى العقيـــــــــــقه 22644310الأحد يناير 29, 2017 11:22 am من طرف elforsan

» عضو جديد
فى العقيـــــــــــقه 22644310الأحد فبراير 22, 2015 8:15 pm من طرف قبيلة بلول

» برنامج كاميرا ديل 5010 ، 1564 Dell Webcam Central
فى العقيـــــــــــقه 22644310الثلاثاء فبراير 03, 2015 8:40 pm من طرف بنت ابووي

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة