a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .


نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول



 
الرئيسيةHomeالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
avatar

الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4113

مُساهمةموضوع: الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه   الإثنين ديسمبر 28, 2009 7:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الامام مسلم
مولده ونسبه
هو ابو الحسين بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كرشان ينتمى الى قبيله بنى قشير ونيسابورى موطنا
فاما تاريخ ولادته فقد اجمعوا على انه ولد بعد المائتين ولكنهم اختلفوا تحديد السنه التى ولد فيها
فقيل : سنه ( 204 هــــــــ - 819 م)وقيل سنه (206 هــــــ - 821) والصحيح فيما ارى ان ولاده مسلم كانت سنه 106هــــــ ولد بنيسابورى ( احسن مدن خراسان )واجمعها للخير جمع الحاكم تاريخ علمائها فى ثمانيه مجلدات فى عصر كان للحديث مجده وللسنه سلطانها وكان العلماء الافذاذ فى كل قطر من اقطار واكثرها تدفقا بالحيويه والنشاط فيما يتصل بالحديث
شخصيته
اتسمت شخصيه الامام مسلم بالبحث العلمى الجاد ولم تتح له ظروف عصره ان يظهر بما ظهر به الامام البخارى من الجاذبيه العلميهالعنيفه والبروز الحاد ولكنه مع ذلك استطاع ان يلفت الانظار اليه بشده حينما اظهر صحيحه الذى اصبح صنو صحيح البخارى واصبح به ثانى اثنين فى جمع الصحيح من الحديث وقد كان بزازا الى جانب طلبه للحديث ( والزاز بائع البزاى اى الثياب او متاع البيت من الثياب ونحوها ) وكان ابوه شيخا ورث عنه طلب العلم والاتجاه الى دراسه الحديث
تكوينه العلمى ورحلاته
كان فيض العلم يتصل بالحديث وفنونه ينهل منه كل طالب فالتمس الامام مسلم تحصيل ما يمكن تحصيله وجد واجتهد فى طلب العلم ورحل فى سبيل ذلك الى كثير من الامصار والاقطار فضم الى علم بلده علوم البلاد الاخرى حتى اصبح من حمله التراث الاسلامى بكل الوانه وصوره فرحل الى العراق وهناك سمع احمد بن حنبل وعبد الله القواريرى وخلف بن هشام البزار وعبد الله بن عون الخرازه وشريج بن يونس وسعيد بن محمد الحرمى وعبد الله بن مسلم بن مسلمه القنبعى وابا الربيع الزهرانى وعمر بن حفص بن غياث وابا غسان مالك بن اسماعيل واحمد بن عبد الله بن يونس
وسمع فى الرى : محمد بن مهران الجمال وابراهيم بن موسى الفراء وزنيجا ( وهو لقب الحافظ ابى غسان محمد بن عمرو الرازى) وتنقل فى مدن خراسان وسمع قتيبه بن سعيد ويحيى بن يحيى النيسابورى واسحاق بن راهويه وبشر بن الحاكم وسافر ايضا الى مصر وسمع هناك محمد بن رمح وعيسى بن حماد وحرمله بن يحيى ورحل الى الحجاز وهناك سمع اسماعيل بن ابى اويس (227) وابا مصعب الزهرى وسعيد بن منصور ومحمد بن يحيى بن ابى عمر وعبد الجبار بن العلاء وذهب الى الشام وسمع هناك محمد بن خالد السكسكى والوليد بن مسلم هذا ما تعلمه عن رحلات مسلم وهولاء بعض من سمع مسلم منهم وهناك اخرون غيرهم يضيق المقام عن ذكرهم ومنهم الهيثم بن خارجه وشيبان بن فروخ وابو بكر وعثمان ابنا ابى شيبه وجالس الامام البخارى واستفاد منه حتى لقد قال الدار قنطى : لولا البخارى لماذهب مسلم ولاجاء وقال الخطيب: انما قفا مسلم طريق البخارى ونظر فى علمه فحذا حذوه ولما ورد البخارى نيسابور اخر مره لازمه مسلم وادام الاختلاف اليه وبقدر ما حصل من العلم واستفاد من العلماء بقدر ما بذل من العلم وافاد فقد روى عنهابو عيسى الترمذى حديثا واحدا وروى عنه يحيى بن صاعد ومحمد بن مخلد وابو عمرو الخفاف ومحمد بن عبد الوهاب الغراء وغيرهم واجمع معاصروا مسلم انه بلغ درجه عاليه من العلم ومكانه ساميه من الحديث والفقه وقد تضلع من الحديث واشتهر به خاصه وكان احد اركانه فكان بعضهم لا يقدم عليه احدا فى معرفه الصحيح من الحديث وقال النووى: امام لا يلحقه من بعد عصره وقل من يساويه بل يدانيه من اهل وقته ودهره واعترف له معاصرواه بالحفظ حفظ الحديث حتى لقب بالحافظ وكان احد حفاظ الدنيا الاربعه وهم ابو زرعه وعبد الله الدامى والبخارى ومسلم ولقب الحافظ لا يحوزه الا من حفظ مقدارا ضخما من الاحاديث اختلفوا فى تحديده ادناه الف حديث واعلاه ثلاثمائه الف وقد اخلص الامام مسلم لعلمه كل الاخلاص ووهب له وجوده وانفق اوقاته فى سبيله فقد ذكر له مره حديث لم يعرفه فانصرف الى منزله وقدمت له سله فيها تمر فكان يطلب الحديث وياخذ تمره تمره فاصبح وقد فنى التمر ووجد الحديث ووصفه اليافعى فقال: احد اركان الحديث وصاحب الصحيح وغيره ومناقبه مشهوره وسيرته مشكوره ونظر اليه بعضهم او ذكره فقال بالفارسيه ما معناه اى رجل يكون هذا وقد تلقى الحديث ورواه عن الامام مسلم كثيرون من كبارائمه الحديث عصره منهم : محمد بن مخلد واحمد بن سلمه وابوعمرو المستملى ومحمد بن عبد الوهاب الفراء ويحيى بن صاعد وابراهيم بن محمد بن سفيان (308) وهو روايه صحيح مسلم وابو عوانه الاسفرايينى ومكى ابن عبدان وغيرهم كثيرون
صله مسلم بالبخارى واثرها
لقد اتصل مسلم بالبخارى وتلقى عنه ويظهر ان ذلك كان سنه 250 عندما قدم البخارى نيسابور وحدث بها مده من الزمن اى بعد تجاوز الامام مسلم العقد الرابع من عمره هذا اذا لم يكن قد التقى به قبل هذه المره خلال رحلاته الى الامصار الاسلاميه ولعل القول الاول اصح وهو الذى يطمئن اليه من تتبع اخبار هذين الامامين من ذلك مثلا قول يعقوب الحافظ: رايت مسلم بن الحجاج بين يدى البخارى يساله سؤال الصبى لمعلم وكان يحب البخارى ويجله وقد جاء اليه مرهفقبل بين عينيه وقال له دعنى حتى اقبل رجليك يا استاذ الاستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث فى علله وقد لازمه طوال مده وجوده فىنيسابور وادام الاختلاف اليه ولما استطارت شهرته هناك قصده الناس وطلاب العلم يسمعون منه حسده بعض شيوخ ذلك العصر ولا سيما محمد بن يحيى النقلى محدث نيسابور الذى راى الناس ينفضون عن مجلسهويقصدون مجلس البخارى فاتهموه بانه يقول :لفظى بالقران مخلوق وشغبوا عليه وهنا يتجلى وفاء مسلم للبخارى وفاء يدعو الى الاعجاب والاكبار فقد وقف جنبه ودافع عنه حتى انه قال له يوما لا يبغضك الا حاسد واشهد انه ليس فى الدنيا مثلك
منهج مسلم فى الحديث
من البديهى ان مسلم لم يدون ما جامعه من الاحاديث بلا تثبت او تخقيق بل وضع شرطا ليكون الحديث مقبولا عنده واصطلحوا على تسميه ذلك بشرط البخارى ومسلم كذلك شرط خاص به
وشرط مسلم فى كتابه
ان يكون الحديث الذى يخرجه متفقا عليه ثقه ناقليه ورواته جميعا وان يكون السند متصل غير منقطع من اوله الى منتهاه وسالما من الشذوذ والعله والمراد بالثقه ماهو كذلك عند مسلم وان لم يكن ثقه عند غيره فكم من حديث صحيح على شرط مسلم وليس بصحيص على شرط البخارى مثلا لكون الرواه عند مسلم ممن اجتمعت فيهم الشروط المعتبره ولم يثبت عند الخارى ذلكفيهم
وفيما يلى بعض القواعد والاسس التفصليليه التى رعاها مسلم فى تاليف كتابه مما له صله بمنهجه فيه :
1- يذكر مسلم فى مقدمه منهجه فى تاليف صحيحه وما اشترط فى ذلك وهو انه يعمد الى احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقسمها الى ثلاث اقسام وثلاث طبقات من الناس
أ- فهو يذكر اولا من الاحاديث ما كان ناقلوها اهل استقامه فى الحديث واتقان لما نقلوا وحفظ له وهم الحفاظ المثقفون
ب- فاذا فرغ من استقصاء القسم الاول اتبعه بذكر ما رواه ممن لم يصلوا الى مرتبه القسم الاول فى الحفظ والاتقان ولايقدح فيهم هذا الوصف اى هم المستورون المتوسطون فى الحفظ والاتقان
ج- اما القسم الثالث من رواه الاحاديث فهم فئتان :
فئه اصحابها متهمون عند اهل الحديث او عند الاكثر منهم اى تكلم فيهم اقوام وزكاهم اخرون فهؤلاؤ لا يتشاغل مسلم بتخريج حديثهم لانهم اتهموا بوضع الاحاديث وتوليد الاخبار
فئه يغلب على اصحابها روايه الاحاديث المنكره او الغلطوهؤلاء امسك مسلم ايضا عن روايه حديثهم ولم يعرج عليه ولا تشاغل به وظاهر من ذلك ان مسلم اقتصر على القسمين الاولين واهمل روايه احاديث الطبقه الثالثه ويتضح مذهب مسلم فى روايه الاحاديث من انه لايروى الا ما اطمئن الى صحه مصدره والصيانه فيمن نقله وتحقق ثقه روايه وضبطه واتقانه وامانته وانه ممن يوثق بدينه وهو لايقيبل بروايه من كان متهما او ممعنا فى احدى البدع داعيا اليها ويببن علامه الحديث المنكر وذلك بمقارنتهبما رواه اهل الحفظ والرضا فاذا خالف روايتهم او لم يكد يوافقها كا ن الحديث منكرا وان كان يغلب على صاحبه هذا النوع من الحديث هجر حديثه ولم يقبل ولا يحدث به ايضا ويفصل فى قبول ما يتفرد به الرواى من الحديث فيقول حكم اهل العلم والذى نعرف مذهبهم فى قبول ما يتفرد به الحديث من الحديث ان يكون قد شارك الثقات من اهل العلم والحفظ فى بعض ما رواه وامعن فى ذلك على الموافقه لهم فاذا وجد كذلك ثم زاد بعد ذلك شيئا ليس عند اصاحبه قبلت زيادته
بعض الظواهر التى تتبدى فى صحيح مسلم مما له صله بالاسناد :
1- تتردد فى الاسناد انواع كثيره من طرق تحمل الحديث ونقله : حدثنى حدثنا اخبرنى اخبرنا سمعت قرا على فلان ويفرق مسلم بين كلمه حدثنى فيطلقها على ما سمعه وحده من لفظ الشيخ وكلمه حدثنا فيقولها قيما سمعه مع غيره من لفظ الشيخ كما يفرق ايضا بين كلمه اخبرنى فيقولها فيما قراه وحده على الشيخ وكلمه اخبرنا فيقولها فيما قرى بحضرته فى جماعه على الشيخ
2-اذا كان رواى الحديث اكثر من واحد وبين روايتهم فاوت اللفظ والمعنى واحد جمع مسلم بينهم فى الاسناد ثم ساق الحديث على لفظ واحد منهم او الف بين رواياتهم وقد يشير الى هذا بعد روايه الحديث وان لم يكن هناكاختلاف فى اللفظ لم يشر الى ذلك وله فى هذا الفاظ خاصه تدل على دقتهوتحريه
3- واذا كان احد رواه الحديث لم يعرف من روى عنه تعريفا كافيا عرفه مسلم ليزيل غموضه ولكى لا يلتبس بغيره ولكنه ياتى بهذا التعريف مفصولا مميز
رحمه الله وادخله فسيح جناته بما نفع المسلمون من علم نافع وما كان له من فضل فى حفظ سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...
avatar

الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6403

مُساهمةموضوع: رد: الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه   الإثنين يناير 11, 2010 12:56 pm

بارك الله فيكي يا اختي
وجعل هذه الصفحه القيمه في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
avatar

الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4113

مُساهمةموضوع: رد: الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه   الأربعاء يناير 13, 2010 9:24 pm

اللهم امين
ويبارك لكى
مرسيى لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شركات توريد يونيفورم بمصر _ ينيفورم الفنادق 01223182572_01118689995
أمس في 2:58 pm من طرف ناناجمس

» تصنيع وتجارة اليونيفورم والملابس الخاصة بالمصانع وشركات البترول لجميع البلدان
أمس في 2:10 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم لجميع انواع الملابس وكل ما يخص زى المستشفى (ينيفورم السلام 01118689995)
أمس في 1:21 pm من طرف ناناجمس

» Uniform مطاعم _ لبس الطباخ _ يونيفورم خدم _ملابس الشيف _ يونيفورم الويتر 01118689995
أمس في 12:12 pm من طرف ناناجمس

» موديلات ملابس طبية جديدة (يونيفورم السلام)01118689995
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:58 pm من طرف ناناجمس

» لبس مطاعم باسعاار مناسبة 01223182572
الأحد ديسمبر 10, 2017 2:10 pm من طرف ناناجمس

» جميع انواع ينيفورم الفنادق في جميع التخصصات الفندقية 01223182572
الأحد ديسمبر 10, 2017 12:35 pm من طرف ناناجمس

» Uniform السلام للمصانع وشركات البترول 01118689995_37490191
الأحد ديسمبر 10, 2017 10:21 am من طرف ناناجمس

» افرول مهندس _ افرول فني _ ملابس المصانع (01118689995_374990191)
السبت ديسمبر 09, 2017 3:42 pm من طرف ناناجمس

» طقم شيف _ طقم ويتر مان _ لبس طباخ _ زى موحد للمطاعم 01223182572
السبت ديسمبر 09, 2017 1:59 pm من طرف ناناجمس

» زى التمريضHospitals فى شركة السلام لتوريد الزى الخاص بالمستشفيات
السبت ديسمبر 09, 2017 12:08 pm من طرف ناناجمس

» زى التمريضHospitals فى شركة السلام لتوريد الزى الخاص بالمستشفيات
السبت ديسمبر 09, 2017 9:45 am من طرف ناناجمس

» موديلات 2018 من الزى الموحد للمصانع وملابس الفنيين والمهندسين بالمصانع
الخميس ديسمبر 07, 2017 3:13 pm من طرف ناناجمس

» بولو شيرت _سويت شيرت للمطاعم (01118689995_ 01223182572)
الخميس ديسمبر 07, 2017 1:39 pm من طرف ناناجمس

» جميع انواع ينيفورم الفنادق في جميع التخصصات الفندقية 01223182572
الخميس ديسمبر 07, 2017 12:14 pm من طرف ناناجمس

» Uniform طاقم التمريض وكل هيكل المستشفى 01223182572
الخميس ديسمبر 07, 2017 10:32 am من طرف ناناجمس

» محلات لبيع ينيفورم الفنادق بمصر 011186899995
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 3:28 pm من طرف ناناجمس

» Uniform مطاعم _ لبس الطباخ _ يونيفورم خدم _ملابس الشيف _ يونيفورم الويتر 01118689995
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:45 pm من طرف ناناجمس

» مصنع السلام لتوريد يونيفورم المصانع والشركات 37490191_ 01223182572
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 12:34 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم لمعد الطعام _ الويتر _ للمطاعم 01118689995
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 3:32 pm من طرف ناناجمس

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة


الموضوعات المكتوبة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع 


Powered by © ahlamontada ® Version 3.8.6Copyright ©2000 - 2014,
Jelsoft Enterprises Ltd.Search Engine Friendly URLs by © phpBB2 3.5.1
©2014,a7lashella, Inc.