a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةHomeالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Egypti10
المتصفح المفضل : الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه   الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الإثنين ديسمبر 28, 2009 7:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الامام مسلم
مولده ونسبه
هو ابو الحسين بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كرشان ينتمى الى قبيله بنى قشير ونيسابورى موطنا
فاما تاريخ ولادته فقد اجمعوا على انه ولد بعد المائتين ولكنهم اختلفوا تحديد السنه التى ولد فيها
فقيل : سنه ( 204 هــــــــ - 819 م)وقيل سنه (206 هــــــ - 821) والصحيح فيما ارى ان ولاده مسلم كانت سنه 106هــــــ ولد بنيسابورى ( احسن مدن خراسان )واجمعها للخير جمع الحاكم تاريخ علمائها فى ثمانيه مجلدات فى عصر كان للحديث مجده وللسنه سلطانها وكان العلماء الافذاذ فى كل قطر من اقطار واكثرها تدفقا بالحيويه والنشاط فيما يتصل بالحديث
شخصيته
اتسمت شخصيه الامام مسلم بالبحث العلمى الجاد ولم تتح له ظروف عصره ان يظهر بما ظهر به الامام البخارى من الجاذبيه العلميهالعنيفه والبروز الحاد ولكنه مع ذلك استطاع ان يلفت الانظار اليه بشده حينما اظهر صحيحه الذى اصبح صنو صحيح البخارى واصبح به ثانى اثنين فى جمع الصحيح من الحديث وقد كان بزازا الى جانب طلبه للحديث ( والزاز بائع البزاى اى الثياب او متاع البيت من الثياب ونحوها ) وكان ابوه شيخا ورث عنه طلب العلم والاتجاه الى دراسه الحديث
تكوينه العلمى ورحلاته
كان فيض العلم يتصل بالحديث وفنونه ينهل منه كل طالب فالتمس الامام مسلم تحصيل ما يمكن تحصيله وجد واجتهد فى طلب العلم ورحل فى سبيل ذلك الى كثير من الامصار والاقطار فضم الى علم بلده علوم البلاد الاخرى حتى اصبح من حمله التراث الاسلامى بكل الوانه وصوره فرحل الى العراق وهناك سمع احمد بن حنبل وعبد الله القواريرى وخلف بن هشام البزار وعبد الله بن عون الخرازه وشريج بن يونس وسعيد بن محمد الحرمى وعبد الله بن مسلم بن مسلمه القنبعى وابا الربيع الزهرانى وعمر بن حفص بن غياث وابا غسان مالك بن اسماعيل واحمد بن عبد الله بن يونس
وسمع فى الرى : محمد بن مهران الجمال وابراهيم بن موسى الفراء وزنيجا ( وهو لقب الحافظ ابى غسان محمد بن عمرو الرازى) وتنقل فى مدن خراسان وسمع قتيبه بن سعيد ويحيى بن يحيى النيسابورى واسحاق بن راهويه وبشر بن الحاكم وسافر ايضا الى مصر وسمع هناك محمد بن رمح وعيسى بن حماد وحرمله بن يحيى ورحل الى الحجاز وهناك سمع اسماعيل بن ابى اويس (227) وابا مصعب الزهرى وسعيد بن منصور ومحمد بن يحيى بن ابى عمر وعبد الجبار بن العلاء وذهب الى الشام وسمع هناك محمد بن خالد السكسكى والوليد بن مسلم هذا ما تعلمه عن رحلات مسلم وهولاء بعض من سمع مسلم منهم وهناك اخرون غيرهم يضيق المقام عن ذكرهم ومنهم الهيثم بن خارجه وشيبان بن فروخ وابو بكر وعثمان ابنا ابى شيبه وجالس الامام البخارى واستفاد منه حتى لقد قال الدار قنطى : لولا البخارى لماذهب مسلم ولاجاء وقال الخطيب: انما قفا مسلم طريق البخارى ونظر فى علمه فحذا حذوه ولما ورد البخارى نيسابور اخر مره لازمه مسلم وادام الاختلاف اليه وبقدر ما حصل من العلم واستفاد من العلماء بقدر ما بذل من العلم وافاد فقد روى عنهابو عيسى الترمذى حديثا واحدا وروى عنه يحيى بن صاعد ومحمد بن مخلد وابو عمرو الخفاف ومحمد بن عبد الوهاب الغراء وغيرهم واجمع معاصروا مسلم انه بلغ درجه عاليه من العلم ومكانه ساميه من الحديث والفقه وقد تضلع من الحديث واشتهر به خاصه وكان احد اركانه فكان بعضهم لا يقدم عليه احدا فى معرفه الصحيح من الحديث وقال النووى: امام لا يلحقه من بعد عصره وقل من يساويه بل يدانيه من اهل وقته ودهره واعترف له معاصرواه بالحفظ حفظ الحديث حتى لقب بالحافظ وكان احد حفاظ الدنيا الاربعه وهم ابو زرعه وعبد الله الدامى والبخارى ومسلم ولقب الحافظ لا يحوزه الا من حفظ مقدارا ضخما من الاحاديث اختلفوا فى تحديده ادناه الف حديث واعلاه ثلاثمائه الف وقد اخلص الامام مسلم لعلمه كل الاخلاص ووهب له وجوده وانفق اوقاته فى سبيله فقد ذكر له مره حديث لم يعرفه فانصرف الى منزله وقدمت له سله فيها تمر فكان يطلب الحديث وياخذ تمره تمره فاصبح وقد فنى التمر ووجد الحديث ووصفه اليافعى فقال: احد اركان الحديث وصاحب الصحيح وغيره ومناقبه مشهوره وسيرته مشكوره ونظر اليه بعضهم او ذكره فقال بالفارسيه ما معناه اى رجل يكون هذا وقد تلقى الحديث ورواه عن الامام مسلم كثيرون من كبارائمه الحديث عصره منهم : محمد بن مخلد واحمد بن سلمه وابوعمرو المستملى ومحمد بن عبد الوهاب الفراء ويحيى بن صاعد وابراهيم بن محمد بن سفيان (308) وهو روايه صحيح مسلم وابو عوانه الاسفرايينى ومكى ابن عبدان وغيرهم كثيرون
صله مسلم بالبخارى واثرها
لقد اتصل مسلم بالبخارى وتلقى عنه ويظهر ان ذلك كان سنه 250 عندما قدم البخارى نيسابور وحدث بها مده من الزمن اى بعد تجاوز الامام مسلم العقد الرابع من عمره هذا اذا لم يكن قد التقى به قبل هذه المره خلال رحلاته الى الامصار الاسلاميه ولعل القول الاول اصح وهو الذى يطمئن اليه من تتبع اخبار هذين الامامين من ذلك مثلا قول يعقوب الحافظ: رايت مسلم بن الحجاج بين يدى البخارى يساله سؤال الصبى لمعلم وكان يحب البخارى ويجله وقد جاء اليه مرهفقبل بين عينيه وقال له دعنى حتى اقبل رجليك يا استاذ الاستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث فى علله وقد لازمه طوال مده وجوده فىنيسابور وادام الاختلاف اليه ولما استطارت شهرته هناك قصده الناس وطلاب العلم يسمعون منه حسده بعض شيوخ ذلك العصر ولا سيما محمد بن يحيى النقلى محدث نيسابور الذى راى الناس ينفضون عن مجلسهويقصدون مجلس البخارى فاتهموه بانه يقول :لفظى بالقران مخلوق وشغبوا عليه وهنا يتجلى وفاء مسلم للبخارى وفاء يدعو الى الاعجاب والاكبار فقد وقف جنبه ودافع عنه حتى انه قال له يوما لا يبغضك الا حاسد واشهد انه ليس فى الدنيا مثلك
منهج مسلم فى الحديث
من البديهى ان مسلم لم يدون ما جامعه من الاحاديث بلا تثبت او تخقيق بل وضع شرطا ليكون الحديث مقبولا عنده واصطلحوا على تسميه ذلك بشرط البخارى ومسلم كذلك شرط خاص به
وشرط مسلم فى كتابه
ان يكون الحديث الذى يخرجه متفقا عليه ثقه ناقليه ورواته جميعا وان يكون السند متصل غير منقطع من اوله الى منتهاه وسالما من الشذوذ والعله والمراد بالثقه ماهو كذلك عند مسلم وان لم يكن ثقه عند غيره فكم من حديث صحيح على شرط مسلم وليس بصحيص على شرط البخارى مثلا لكون الرواه عند مسلم ممن اجتمعت فيهم الشروط المعتبره ولم يثبت عند الخارى ذلكفيهم
وفيما يلى بعض القواعد والاسس التفصليليه التى رعاها مسلم فى تاليف كتابه مما له صله بمنهجه فيه :
1- يذكر مسلم فى مقدمه منهجه فى تاليف صحيحه وما اشترط فى ذلك وهو انه يعمد الى احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقسمها الى ثلاث اقسام وثلاث طبقات من الناس
أ- فهو يذكر اولا من الاحاديث ما كان ناقلوها اهل استقامه فى الحديث واتقان لما نقلوا وحفظ له وهم الحفاظ المثقفون
ب- فاذا فرغ من استقصاء القسم الاول اتبعه بذكر ما رواه ممن لم يصلوا الى مرتبه القسم الاول فى الحفظ والاتقان ولايقدح فيهم هذا الوصف اى هم المستورون المتوسطون فى الحفظ والاتقان
ج- اما القسم الثالث من رواه الاحاديث فهم فئتان :
فئه اصحابها متهمون عند اهل الحديث او عند الاكثر منهم اى تكلم فيهم اقوام وزكاهم اخرون فهؤلاؤ لا يتشاغل مسلم بتخريج حديثهم لانهم اتهموا بوضع الاحاديث وتوليد الاخبار
فئه يغلب على اصحابها روايه الاحاديث المنكره او الغلطوهؤلاء امسك مسلم ايضا عن روايه حديثهم ولم يعرج عليه ولا تشاغل به وظاهر من ذلك ان مسلم اقتصر على القسمين الاولين واهمل روايه احاديث الطبقه الثالثه ويتضح مذهب مسلم فى روايه الاحاديث من انه لايروى الا ما اطمئن الى صحه مصدره والصيانه فيمن نقله وتحقق ثقه روايه وضبطه واتقانه وامانته وانه ممن يوثق بدينه وهو لايقيبل بروايه من كان متهما او ممعنا فى احدى البدع داعيا اليها ويببن علامه الحديث المنكر وذلك بمقارنتهبما رواه اهل الحفظ والرضا فاذا خالف روايتهم او لم يكد يوافقها كا ن الحديث منكرا وان كان يغلب على صاحبه هذا النوع من الحديث هجر حديثه ولم يقبل ولا يحدث به ايضا ويفصل فى قبول ما يتفرد به الرواى من الحديث فيقول حكم اهل العلم والذى نعرف مذهبهم فى قبول ما يتفرد به الحديث من الحديث ان يكون قد شارك الثقات من اهل العلم والحفظ فى بعض ما رواه وامعن فى ذلك على الموافقه لهم فاذا وجد كذلك ثم زاد بعد ذلك شيئا ليس عند اصاحبه قبلت زيادته
بعض الظواهر التى تتبدى فى صحيح مسلم مما له صله بالاسناد :
1- تتردد فى الاسناد انواع كثيره من طرق تحمل الحديث ونقله : حدثنى حدثنا اخبرنى اخبرنا سمعت قرا على فلان ويفرق مسلم بين كلمه حدثنى فيطلقها على ما سمعه وحده من لفظ الشيخ وكلمه حدثنا فيقولها قيما سمعه مع غيره من لفظ الشيخ كما يفرق ايضا بين كلمه اخبرنى فيقولها فيما قراه وحده على الشيخ وكلمه اخبرنا فيقولها فيما قرى بحضرته فى جماعه على الشيخ
2-اذا كان رواى الحديث اكثر من واحد وبين روايتهم فاوت اللفظ والمعنى واحد جمع مسلم بينهم فى الاسناد ثم ساق الحديث على لفظ واحد منهم او الف بين رواياتهم وقد يشير الى هذا بعد روايه الحديث وان لم يكن هناكاختلاف فى اللفظ لم يشر الى ذلك وله فى هذا الفاظ خاصه تدل على دقتهوتحريه
3- واذا كان احد رواه الحديث لم يعرف من روى عنه تعريفا كافيا عرفه مسلم ليزيل غموضه ولكى لا يلتبس بغيره ولكنه ياتى بهذا التعريف مفصولا مميز
رحمه الله وادخله فسيح جناته بما نفع المسلمون من علم نافع وما كان له من فضل فى حفظ سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...
togy


الجنس : انثى
أنــــا : الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Egypti10
المتصفح المفضل : الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Ie710
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6401

الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه   الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الإثنين يناير 11, 2010 12:56 pm

بارك الله فيكي يا اختي
وجعل هذه الصفحه القيمه في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Egypti10
المتصفح المفضل : الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه   الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الأربعاء يناير 13, 2010 9:24 pm

اللهم امين
ويبارك لكى
مرسيى لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اراد ان يعصى الله فوجد نفسه داعيه للاسلام ....سبحان الله ..@@
» قالوا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
» سليمان خاطر - الطبعه الاولى – الله يرحمه شهيد ان شاء الله
» حديث إبليس مع رسول الله صلي الله عليه وسلم
» ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المدرس - لأحمد فؤاد نجم
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الخميس أكتوبر 26, 2017 7:56 pm من طرف sherooo

» مضاعفة الفلوس فى اللعبة الحربية red alert 2 & 1 cash حمل الان للحصول على الملايين
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الأحد يوليو 30, 2017 10:55 pm من طرف nesh2020

» جميع حلقات المسلسل المصري الخيول تنام واقفة من الحلقة الأولى إلى الأخيرة (كامل)
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الأحد يناير 29, 2017 11:22 am من طرف elforsan

» عضو جديد
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الأحد فبراير 22, 2015 8:15 pm من طرف قبيلة بلول

» برنامج كاميرا ديل 5010 ، 1564 Dell Webcam Central
الاما م المسلـــــــــــــم رضى الله عنه وارضاه 22644310الثلاثاء فبراير 03, 2015 8:40 pm من طرف بنت ابووي

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة