a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .


نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول



 
الرئيسيةHomeالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ااحاديث نغلط فى امرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
avatar

الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4113

مُساهمةموضوع: ااحاديث نغلط فى امرها   السبت فبراير 06, 2010 9:30 pm

][b][size=12]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .

أخي المسلم : حرصا مني على تعميم الفائدة ، و دفاعا عن سنة نبينا صلى الله
عليه وسلم ، و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بشهر رمضان ،
رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى
لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :
حديث (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )) حديث ضعيف

وهذا بحث في تخريج الحديث من كتب السنة ، مع بيان صحة الحديث أو ضعفه .
أسأل الله أن ينفع به .

1 - نــص الــحــديــث :
جاء في مسند الإمام أحمد (1/259) :

حدثنا عبد الله ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن زائدة بن أبي الرقاد ، عن زياد
النميري ، عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال
: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان وكان يقول : ليلة الجمعة
غراء ويومها أزهر .

2- تخريج الحديث :
رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة (659) من طريق ابن منيع ، حدثنا عبيد الله
بن عمر القواريري به .
والبيهقي في شعب الإيمان (3/375) من طريق ابي عبد الله الحافظ ، انا أبو بكر
محمد بن المؤمل ، نا الفضل بن محمد الشعراني ، عن القواريري به .

وأبو نعيم في الحلية (6/269) من طريق حبيب بن الحسن وعلي بن هارون قالا : ثنا
يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا زائدة بن أبي الرقاد به .

والبزار في مسنده ( مختصر زوائد البزار للحافظ 1/285، 402) من طريق أحمد بن
مالك القُشيري عن زائدة به .

والحديث في إسناده علتان :
1 – زائدة بن أبي الرقاد .
قال أبو حاتم : يحدث عن زياد النُميري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة ، ولا ندري
منه أو من زياد ، ولا أعلم روى عن غير زباد فكنا نعتبر بحديثه .
وقال البخاري : منكر الحديث .
وقال أبو داود : لا أعرف خبره .
وقال النسائي : لا أدري من هو .
وقال الذهبي في ديوان الضعفاء : ليس بحجة .
وقال ابن حجر : منكر الحديث .

2 – زياد بن عبد الله النُميري البصرىقال يحيى بن معين : ضعيف الحديث .
وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ، ولا يحتج به .
وقال أبو عبيد الآجري : سألت ابا داود عنه فضعفه .
وقال ابن حبان في المجروحين : منكر الحديث ، يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديث
الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به .
وقال الدارقطني : ليس بالقوي .
وقال ابن حجر : ضعيف .

3 – كلام أهل العلم على الحديث :
- قال البيهقي في شعب الإيمان (3/375) : تفرد به زياد النميري وعنه زائدة بن
أبي الرقاد قال البخاري : زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث .
- وقال النووي في الأذكار ( ص 274) : وروينا في حلية الأولياء بإسناد فيه ضعف .
- وقال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/96) عند ترجمة زائدة وذكر الحديث : أيضا
ضعيف .
- وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (2/165) : رواه البزار وفيه زائدة بن أبي
الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهله جماعة .
- وقال أيضا (3/140) : رواه البزار والطبراني في الأسط ، وفيه زائدة بن أبي
الرقاد وفيه كلام وقد وثق .
- وقال ابن علان في الفتوحات الربانية (4/335) نقلا عن الحافظ ابن حجر : قال
الحافظ : حديث غريب أخرجه البزار وأخرجه أبو نعيم .
- وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) : وفي حديث الباب زياد النميري أيضا
ضعيف ، وأورده السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى للبيهقي في شعب الإيمان وابن
عساكر ، وأشار إلى ضعفه ، وله طرق أخرى يقوي بعضها بعضا .
ولم يذكر ما هي هذه الطرق ؟؟؟
والحديث ليس له إلا طريق زائدة فقط .
- وقال أحمد شاكر في تخريجه للمسند (4/100-101 ح 2346) : إسناده ضعيف .
- وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريجه لمسند الإمام أحمد (4/180 ح 2346) :
إسناده ضعيف .
- وقال العلامة الألباني في تخريجه للمشكاة (1/432 ح 1369) : وعزاه في الجامع
الصغير للبيهقي في " الشعب " ، وتعقبه المناوي بقوله : وظاهر صنيع المصنف أن
مخرجه رواه وأقره ، وليس كذلك ، بل عقبه البيهقي بما نصه : ... ونقل كلام
البيهقي الذي ذكرناه آنفا .
- وقال الدكتور عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل في المسند (
ص198) : إسناده ضعيف .

4 – فــــوائـــد مــتــمــة للبحث :
1 –
الحديث من رواية أنس بن مالك وهو في مسند ابن عباس عند الإمام أحمد قال الشيخ
أحمد شاكر في تعليقه على المسند (4/101) بعد تعقبه للهيثمي في عزوه
للحديث للبزار والطبراني في الأوسط فقط :
فنسي في الموضعين أن ينسبه إلى المسند ! ومرد ذلك عندي أنه من مسند أنس وأثبت
هنا في غير موضعه ، أثناء مسند ابن عباس ، ولم يذكر في مسند أنس فيما تتبعت
.ا.هـ.
2 –الحديث من زيادات المسند كما أشار إلى ذلك أحمد شاكر فقال :
وهذا الحديث من زيادات عبد الله بن أحمد .ا.هـ.
والمقصود بزيادات المسند التي من طريق عبد الله بن أحمد هي كما قال الدكتور
عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد ( ص 5) :
وقد روى عبد الله مجموعة من الأحاديث عن غير أبيه ، وبعض هذه الأحاديث لم يروها
الإمام أحمد في المسند ، وهي ما تسمى عند المحدثين بزيادات عبد الله في السند ،
ويحتاج لمن يريد معرفتها أن ينظر في شيخ عبد الله فإن كان عن غير أبيه ولم يرو
أبوه الحديث من جهة أخرى فهو من الزوائد .ا.هـ.
3 – قال المناوي في فيض القدير (5/131) :
قال ابن رجب : فيه دليل ندب الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة لإدراك الأعمال
الصالحة فيها فإن المؤمن لا يزيده عمره إلا خيرا .ا.هـ.
وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) :
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذه الأشهر الثلاثة يدل على فضلها .
وفي تخصيص رمضان بالدعاء منفردا وعدم عطفه على رجب وشعبان دلالة على زيادة فضله
.ا.هـ.
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...
avatar

الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6403

مُساهمةموضوع: رد: ااحاديث نغلط فى امرها   الجمعة فبراير 12, 2010 6:04 pm

بارك الله فيكي
فيما نقلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
avatar

الجنس : انثى
أنــــا :
المتصفح المفضل :
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4113

مُساهمةموضوع: رد: ااحاديث نغلط فى امرها   الجمعة فبراير 12, 2010 8:57 pm

شكرااا لمروركى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ااحاديث نغلط فى امرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» يونيفورم_ اسعار يونيفورم مطاعم _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
أمس في 3:00 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم_شركات توريد ملابس فنادق _(شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
أمس في 1:50 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم_بدلة حارس الامن _ ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
أمس في 1:00 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم شركات الصيانه _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
أمس في 11:24 am من طرف ناناجمس

» شركات تصنيع ارواب تخرج _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
أمس في 10:42 am من طرف ناناجمس

» يونيفورم_مصنع يونيفورم و زى موحد _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
أمس في 8:57 am من طرف ناناجمس

» يونيفورم_محل بيع يونيفورم هاوس كيبنج- ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الإثنين أبريل 23, 2018 2:40 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم_محل بيع يونيفورم حضانه -(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الإثنين أبريل 23, 2018 2:13 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم العاملين بالمستشفيات _ ( شركة السلام للملابس الطبية 01102226499 )
الإثنين أبريل 23, 2018 1:38 pm من طرف ناناجمس

» جميع انواع سليبر الفنادق _ ( السلام للتوريدات الفندقية 01102226488 )
الإثنين أبريل 23, 2018 12:39 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم_زي السكيورتي و ملابس الامن _ ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الإثنين أبريل 23, 2018 11:35 am من طرف ناناجمس

» يونيفورم-زى موحد للمصانع -( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الإثنين أبريل 23, 2018 10:59 am من طرف ناناجمس

» شركات تصنيع ارواب تخرج _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الإثنين أبريل 23, 2018 10:33 am من طرف ناناجمس

» يونيفورم_محل بيع ملابس عمل _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الإثنين أبريل 23, 2018 9:50 am من طرف ناناجمس

» يونيفورم المستشفيات_ ( شركة السلام للملابس الطبية 01102226499 )
الأحد أبريل 22, 2018 3:32 pm من طرف ناناجمس

»  يونيفورم سكيورتى _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الأحد أبريل 22, 2018 3:03 pm من طرف ناناجمس

» لبس مصانع _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الأحد أبريل 22, 2018 2:19 pm من طرف ناناجمس

» شركة تصنيع ارواب تخرج -( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الأحد أبريل 22, 2018 1:07 pm من طرف ناناجمس

» يونيفورم_محل بيع ملابس عمال -(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الأحد أبريل 22, 2018 9:48 am من طرف ناناجمس

» يونيفورم مدارس بنات _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
السبت أبريل 21, 2018 3:48 pm من طرف ناناجمس

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة


الموضوعات المكتوبة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع 


Powered by © ahlamontada ® Version 3.8.6Copyright ©2000 - 2014,
Jelsoft Enterprises Ltd.Search Engine Friendly URLs by © phpBB2 3.5.1
©2014,a7lashella, Inc.