AMIRA ...::| عضو ذهبي |::...
الجنس : انثى أنــــا : المتصفح المفضل : العمر : 37 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 عدد الرسائل : 4109
| موضوع: انواع من الشهــــــــــاده السبت ديسمبر 19, 2009 8:37 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] انواع من الشهاده عن ابى هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الشهداء خمسه : المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد فى سبيل الله" تخريج الحديث: 1- اخرجه البخارى فى كتاب الاذان باب فضل التهجير الى الظهر وفى كتاب الجهاد باب الشهاده سبع سوى القتل وفى كتاب الطب باب مايذكر فى الطاعون 2- اخرجه مسلم فى كتاب الاماره باب بيان الشهداء 3- الترمذى فى كتاب الجنائز باب ماجاء فى الشهداء من هم؟ 4- النسائى فى كتاب الجنائز باب الشهيد 5- ابو داود فى كتاب الجنائز باب فضل من مات بالطاعون الا انه عن جابر بن عتيك 6- ابن ماجه فى كتاب الجهاد باب ما يرجى فيه الشهاده 7- مالك فى كتاب الجماعه باب ماجاء فى العتمه والصبح وكتاب الجنائز باب نهى الكاء على الميت 8- احمد فى المسند اللغه: الشهداء خمسه مبتدا وخبر والعدد من ثلاث الى تسع يؤنث مع المذكر ويذكر مع المؤنث وجاز خمس لان المميز غير مذكور المطعون : الذى مات فى الطاعون وقال الجوهرى هو الموت من الوباء واصل الطعن القتل بالرماح واستخدم فى الاصابه بمرض الطاعون يقال طعن الرجل فهو مطعون وطعين اذا اصابه الطاعون والطاعون هو المرض العام الذى يفسد له الهواء فتفسد به الامزجه والابدان وقيل الطاعون هو الوجع الذى ينطفى به الروح كالذبحه ونحوها وسمى طاعونا لعموم مصابه وسرعه قتله فيدخل فيه مثله مما يصلح اللفظ له واصبح اللفظ دالا على الموت العام كالوباء ونحوه المبطون : اى الذى يموت بداء بطنه كالاسهال والاستسقاء وانتفاخ البطن الغرق : بفتح الغين وكسر الراء الذى يموت بالغرق وقيل هوالذى غلبه الماء ولم يغرق فاذا غرق فهو غريق الهدم: قال ابن الاثير الهدم بالتحريك البناء المهدوم فعل بمعنى مفعول وبالسكون الفعل نفسه فقه الحديث فى الحديث عده قضايا : الولى : وردت احاديث كثيره فى بيان الشهداء وعدهم حتى اوصلهم الحافظ بن حجر الى عشرين والمناوى الى ثلاثين والعينى الى اربعين ومن هذه الاحاديث: 1- منها الشهداء سبع سوى القتل فى سبيل الله تعالى المطعون شهيد والغريق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون شهيد والحريق شهيد والذى يموت تحت الهدم شهيد والمراه تموت بجمع شهيد 2- ومنها الشهداء اربعه رجل مؤمن جيد الايمان لقى العدو فصدق الله حتى قتل فذاك الذى يرفع الناس اليه اعينهم يوم القيامه هكذا ورفع راسه حتى وقعت قلنسوته قال ورجل مؤمن جيد الايمان لقى العدو فكانما ضرب جله بشوك طلح من الجبن اتاه سهم غيب فقتله فهو فى الدرجه الثانيه ورجل مؤمنخلط عملا صالحافصدق الله حتى قتل فذاك فى الدرجه الثالثه ورجل مؤمن اسرف على نفسه لقى العدو فصق الله حتى قتل فذاك فى الدرجه الرابعه 4- ومنها : " من قتل دون ماله فهو شهيد وغير ذلك كثير وقد حاول استقصاءها العينى فاورد كثيرا منها فى العمده والسؤال الان كيف توفق بين هذه الاحاديث وفى بعضهاالتصريح بالعدد؟ والجواب من عده اوجه: الاول: ان العدد ليس مقصودا ولا محصورا بل كل واحد من ذلك ورد بحسب السؤال وبحسب ما تجدد من العلم فى ذلك من النبى عليه افضل الصلاه والسلام الثانى: ان التنصيص على عدد معين لا ينافى الزياده الثالث: ان فى ذكر الاكثر ذكرا للاقل ضمنا الرابع: انه صلى الله عليه وسلم بعد ان ذكر الاقل تجدد له من العلم انواع اخرى فزاد فى العدد الخامس : انه لابد من تقدير من ليكون المعنى من الشهداء وكذا والملاحظ فى حديثه انه لابد الترقى من الادنى الى الاعلى فبدا بالشهيد الحكمى الى الشهيد الحقيقى القضيه الثانيه: اورد البخارى هذا الحديثتحت باب الشهاده سبع سوى القتل فى كتاب الجهاد والحديث نص على خمس فقط فاين المطابقه بين الحديث وما ترجم له البخارى ؟ والجواب من عده اوجه : الاول : قال ابن بطال هذا يدل على ان البخارى مات ولم يهذب كتابه الثانى : او ان البخارى اراد التنبيه على ان الشهاده لاتنحصر فى القتل بل لها اسباب وتلك الاسباب اختلفت الاحاديث فيها ففى بعضها خمسه هو الذى صح عند البخارى ووافق شرطه وفى بعضها سبع لكن لم يوافق شرطه فنبه عليه فى الترجمه ايذانا بان الوارد فى عددها من الخمسه او السبعه ليس على معنى التحديد الذى لا يزيد ولا ينقص بل هو اخبار عن خصوص فيما ذكر الثالث : قال الكرمانى الجواب ان بعض الرواه نسى الباقى وتم كلامه لكن قال العينى نظر لا يخفى الرابع: قال بعضهم ان هذه الترجمه هى لفظ حديث عند مالك قلت وهو قريب من الجواب الثانى فكان ما عند مال ليس هو شرطه فذكره على انه ترجمه قال العينى وهذا ليس بجواب يجدى لان المطلوب وهو المطابقه بين الترجمه وبين حديث الباب لا بينهما وبين حديث اخر خارج الكتاب القضيه الثالثه: التعبير بالشهيد فى سبيل الله مع قوله الشهداء خمسه مشكل لاستلزامه حمل الشئ على نفسه فكانه قال الشهيد شهيد والجواب انه من باب قول الشاعر : انا ابو النجم وشعرى شعرى او ان المعن الشهيد القتيل فكانه قال والمقتول فعبر عنه بالشهيد ويؤيد روايه جابر " الشهداء سبعه سوى القتيل فى سبيل الله " ويجوز ان يكون لفظ الشهيد مكررا فى كل واحد منها فيكون من التفصيل بعد الاجمال والتقدير الشهداء خمسه الشهيد كذا والشهيد كذا الرابعه: ما هى مراتب الشهداء؟ والجواب ذكر صاحب التوضيح مراتب الشهداء فقال الشهداء ثلاثه: 1- شهيد فى الدنيا والاخره وهو المقتول فى حرب الكفار بسبب من الاسباب 2- شهيد فى الاخره دون احكام الدنيا كالمطعون والمبطون والغريق 3- شهيد فى الدنيا دون احكام الاخره كمن غل فى الغنيمه ومن قتل مدبرا وما فى معناه وجعلهما ابن حجر مرتبتان فقط وهما: 1- شهيد الدنيا 2- شهيد الاخره الخامسه : ما حد الشهيد عند الفقهاء ؟ قال الاحناف : الشهيد الحقيقى هو قتيل المعركه وبه اثر او قتله اهل الحرب او اهل البغى او قطاع الطرق سواء كان القتل مباشرا او تسببا او قتله المسلمون ظلما ولم يجب بقتله ديه فالحكم فيه انه يكفن ويصلى عليه ولا يغسل ويدفن بدمه وثيابه الا ما ليس من جنس الكفن كالفرو والحشو والسلاح المعلق عليه وقال الشافعيه الشهيد من مات فى قتال اهل الحرب سواء كان به اثر ام لا ومن قتل ظلما فى غير قتال الكفار وخرج فى قتالهم ومات بعد انفصال القتال وكان بحيث يقطع بموته ففيه قولان فى قول لم يكن شهيدا وبه قال مالك واحمد وفى المغنى اذا مات فى المعترك فانه لا يغسل روايه واحده وهو قول اكثر اهل العلم ولا نعلم فيه خلافا الا عن الحسن وابن المسيب فانهما قالا بغسل الشهيد ولا يعمل به السادسه : لماذا سمى الشهيد شهيدا؟ اختلف فى سبب تسميه الشهيد اختلافا كثيرا وسوف اذكرها منتقاه من جمله ماكتب: وهى 1- لانه حى فكان ارواحهم شاهده اى حاضره 2- لان الله وملائكته يشهدون له بالجنه 3- لانه يشهد له بالامان من النار 5- لان عليه شاهدا بكونه شهيدا 6- لانه لايشهد عند موته الاملائكه الرحمه 7- لانه الذى يشهد يوم القيامه بابلاغ الرسل 8- لان الملائكه تشهد له بحسن الخاتمه 9- لان الانبياء تشهد له بحسن الاتباع 10- لان الله يشهد له بحسن نيته واخلاصه 11- لانه يشاهد الملكوت من دار الدنيا والاخره 12- لانه يشاهد الملائكه عند احتضاره 13- لانه مشهود له بالامان من النار 14- لان عليه علامه شاهده بانه قد نجا وبعض هذه يختص بمن قتل فى سبيل الله وبعضها يعم بغيره وبعضها قد ينازع فيه ما يستفاد من الحديث يؤخذ منه فوق ما تقدم 1- بيان فضل الشهاده 2- يؤخذ من مجموع الروايات عدم حصرهم فى عدد معين 3- تفضيل الشهاده فى سبيل الله على غيرها حيث ختم بها 4- استفيد منه بيان مراتب الشهداء حيث ان المبطون ومن هو فى حكمه شهيد فى الدنيا والاخره 5- فضل الله على الامه الاسلاميه حيث جعل لها اسباب دخول الجنه الوسائل المتعدده 6- فضل الله على الامه الاسلاميه حيث جعل لها من اسباب ماعذب به غيرها من الامم رحمه لها ففى الحديث " الطاعون بقيه رجز او عذاب ارسل على طائفه من بنى اسرائيل فانظر كيف كان لمن قبلنا بلاء قصار لنا رحمه لحصول الشهاده به وفى الحديث ايضا " الطاعون شهاده للمؤمنين ورحمه لهم ورجس على الكافر 7- ان العاده لاتؤثر بنفسها لان الطاعون كان بذاته بلاء لمن تقدم ثم عاد بنفسه وصفته رحمه لنا والصفه واحده لم تتغير فسبحان الله المللك المنان ولله اعلم 8- كثره عدد من يدخل من امه محمد صلى الله عليه وسلم 9- ان لفظ الشهيد يطلق على غير من مات فى الحرب
| |
|
togy ...::| عضو ماسي |::...
الجنس : انثى أنــــا : المتصفح المفضل : العمر : 35 تاريخ التسجيل : 15/03/2009 عدد الرسائل : 6401
| موضوع: رد: انواع من الشهــــــــــاده الأحد ديسمبر 20, 2009 12:34 pm | |
| بارك الله فيكي وجزاكي كل خير | |
|
AMIRA ...::| عضو ذهبي |::...
الجنس : انثى أنــــا : المتصفح المفضل : العمر : 37 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 عدد الرسائل : 4109
| موضوع: رد: انواع من الشهــــــــــاده الأحد ديسمبر 20, 2009 5:16 pm | |
| | |
|
الشيف سيد ...::| عضو مجتهد |::...
الجنس : ذكر المتصفح المفضل : العمر : 44 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 عدد الرسائل : 318
| موضوع: رد: انواع من الشهــــــــــاده الأحد ديسمبر 20, 2009 7:19 pm | |
| جزاكى كل خير فى كل عمل تبتغى به وجه ربك انت انسانه متميزه واعمالك تشهد لكى فى تقدم واذدهار ونرى منك المزيد يا سيدتى مع خالص تحياتى | |
|
AMIRA ...::| عضو ذهبي |::...
الجنس : انثى أنــــا : المتصفح المفضل : العمر : 37 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 عدد الرسائل : 4109
| موضوع: رد: انواع من الشهــــــــــاده الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:38 pm | |
| مرسيى لمرورك الكريم ومرسيى على الكلام الجميل ويارب نلقى الله باعملنا الصالحه | |
|
sherooo مدير عام المنتدى
الجنس : ذكر المتصفح المفضل : العمر : 46 تاريخ التسجيل : 29/10/2007 عدد الرسائل : 3139
| موضوع: رد: انواع من الشهــــــــــاده الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:52 pm | |
| بارك الله لكى يا اميرة
وسلمت يداكى فيما نقلتيه لنا من مواضيع مفيدة
جعلها الله فى ميزان حسناتك يا رب | |
|
AMIRA ...::| عضو ذهبي |::...
الجنس : انثى أنــــا : المتصفح المفضل : العمر : 37 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 عدد الرسائل : 4109
| موضوع: رد: انواع من الشهــــــــــاده الأربعاء ديسمبر 23, 2009 9:03 pm | |
| مرسيى لمرورك الكريم يا استاذ شريف ويتقبل الله منا ومنكم ويحسن ختامنا جميعا باذن الله تعالى | |
|