a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةHomeالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Egypti10
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3   تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310السبت ديسمبر 12, 2009 8:00 pm


سورة محمد


وتسمى سورة القتال هي مدنية إلا آية 13 فقد نزلت في الطريق أثناء الهجرة.
وآيها ثمان وثلاثون آية. نزلت بعد الحديد.
ولا تخفى قوة ارتباطها بما قبلها، فإن أولها متلاحم بآخر السورة
السابقة، حتى لو أسقطت البسملة من البين لكان الكلام متصلا بسابقه لا
تنافر فيه، ولكان بعضه آخذا بحجز بعض.

أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان يقرؤها في صلاة المغرب.
[سورة محمد (47): الآيات 1 الى 3]


بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ
أَعْمالَهُمْ (1) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَآمَنُوا
بِما نُزِّلَ عَلى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ
عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بالَهُمْ (2) ذلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ
كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْباطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا
الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثالَهُمْ
(3)

تفسير المفردات
صدوا عن سبيل الله: أي صرفوا الناس عن الدخول في الإسلام، وذلك يستلزم
أنهم منعوا أنفسهم عن الدخول فيه، أضل أعمالهم: أي أبطلها، وهو الحق من
ربهم: أي وهو الحق الثابت الذي لا مرية فيه، بالهم: أي حالهم في الدين
والدنيا بالتوفيق لصالح الأعمال، وأصل البال: الحال التي يكترث بها، ولذلك
يقال ما باليت به: أي ما اكترثت به، ومنه قوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] « كل أمر ذي بال » الحديث. يضرب الله للناس أمثالهم: أي يبين لهم مآل أعمالهم وما يصيرون إليه في معادهم.

المعنى الجملي
قسم سبحانه الناس فريقين: أهل الكفر الذين صدوا الناس عن سبيل الله،
وهؤلاء يبطل أعمالهم سواء كانت حسنة كصلة الأرحام وإطعام الطعام، أو سيئة
كالكيد لرسول الله والصدّ عن سبيل الله، فالأولى يبطل ثوابها، والثانية
يمحو أثرها، وهكذا كل من قاوم عملا شريفا فإن مآله الخذلان.

وأهل الإيمان بالله ورسوله الذين أصلحوا أعمالهم، وأولئك يغفر الله لهم
سيئات أعمالهم ويوفقهم في الدين والدنيا، كما أضاع أعمال الكافرين ولم يثب
عليها.

ثم علل ما سلف بأن أعمال الفريقين جرت على ما سنه الله في الخليقة: بأن
الحق منصور، وأن الباطل مخذول سواء كان في أمور الدين أم في أمور الدنيا،
فالصناعات المحكمة إنما يقبل الناس عليها ويؤثرونها، لأنها جارية على
الطريق القويم والنسق الحق، وهكذا الشأن في المزروعات والمصنوعات المتقنة
الجيدة، والسياسات الحكيمة.

والصناعات المرذولة والسلع المزجاة لن يكون حظها إلا الكساد والبوار،
لأن الباطل لا ثبات له، والحق هو الثابت، والله هو الحق فينصر الحق،
والعلم الصحيح والدين الصحيح والصناعات الجيدة والآراء الصادقة نتائجها
السعادة، وضدها عاقبته الشقاء والبوار.

وقصارى ذلك - إن الله سبحانه خلق السموات والأرض بالحق وعلى قوانين
ثابتة منظمة، فكل ما قرب من الحق كان باقيا، وكل ما ابتعد عنه كان هالكا،
فرجال الجدّ والنشاط مؤيدون، ورجال الكسل والتواكل مخذولون، والمحققون في
كل شيء محبوبون منصورون.

الإيضاح
(الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ
أَعْمالَهُمْ) أي الذين جحدوا توحيد الله، وعبدوا غيره، وصدوا من أراد
عبادته والإقرار بوحدانيته وتصديق نبيّه عما أراد - جعل الله أعمالهم تسير
على غير هدى، لأنها عملت في سبيل الشيطان لا في سبيل الرحمن، وما عمل
للشيطان فمآله الخسران.

فما عملوه في الكفر مما كانوا يسمونه مكارم أخلاق: من صلة الأرحام وفك
الأسارى وإطعام الطعام وعمارة المسجد الحرام وإجارة المستجير وقرى الأضياف
ونحو ذلك - حكم الله ببطلانه، فلا يرون له في الآخرة ثوابا، ويجزون به في
الدنيا من فضله تعالى.

ونحو الآية قوله: « وَقَدِمْنا إِلى ما عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْناهُ هَباءً مَنْثُورًا ».
قال ابن عباس: نزلت الآية في المطعمين ببدر، وهم اثنا عشر رجلا: أبو
جهل، والحارث بن هشام، وعتبة، وشيبة ابنا ربيعة، وأبي، وأمية ابنا خلف،
ومنبّه ونبيه ابنا الحجاج، وأبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود، وحكيم
بن حزام، والحارث بن عامر بن نوفل.

ولما ذكر سبحانه جزاء أهل الكفر، أتبعهم بثواب أهل الإيمان فقال:
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَآمَنُوا بِما نُزِّلَ
عَلى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ
سَيِّئاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بالَهُمْ) أي والذين صدقوا الله، وعملوا بطاعته،
واتبعوا أمره ونهيه، وصدقوا بالكتاب الذي نزل على محمد، هو الحق من ربهم -
محا الله بفعلهم سيىء ما عملوا فلم يؤاخذهم به، وأصلح شأنهم في الدنيا
بتوفيقهم لسبل السعادة، وأصلح شأنهم في الآخرة بأن يورثهم نعيم الأبد
والخلود الدائم في جناته.

قال ابن عباس نزلت الآية في الأنصار.
ثم بين سبب الإضلال، وإصلاح البال فقال:
(ذلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْباطِلَ، وَأَنَّ
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ) أي وإنما أبطلنا
أعمال الكفار وتجاوزنا عن سيئات الأبرار، وأصلحنا شئونهم، لأن الذين كفروا
اختاروا الباطل على الحق بما وسوس إليهم به الشيطان، ولأن الذين آمنوا
اتبعوا الحق الذي جاءهم من ربهم، فأنار بصائرهم وهداهم إلى سبل الرشاد.

(كَذلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثالَهُمْ) أي كما بينت لكم
فعلى بفريقى الكفار والمؤمنين. كذلك نمثل للناس الأمثال، ونشبّه لهم
الأشباه، فنلحق بالأشياء أمثالها وأشكالها.

والخلاصة - إنه جعل اتباع الباطل مثلا لعمل الكفار، وإضلال أعمالهم
مثلا لخيبتهم، واتباع الحق مثلا لعمل المؤمنين، وتكفير سيئاتهم مثلا
لفوزهم، وهكذا شأن القرآن يوضح الأمور التي فيها عظة وذكرى بضرب الأمثال
كما ضرب المثل بالنخل والحنظل في سورة أخرى.
المرجع تفسير المراغى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bosy
...::| عضو فعال |::...
...::| عضو فعال |::...
bosy


الجنس : انثى
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
عدد الرسائل : 1625

تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3   تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الأربعاء يناير 27, 2010 5:43 pm

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Egypti10
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3   تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الأحد يناير 31, 2010 10:29 pm

وبارك لكى
مرسيى لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره محمد من الايه 4 الى الايه 9
» تفسير سوره محمد من الايه 10 الى الايه 14
» تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23
» تفسير سوره محمد من الايه 24 الى الايه 35
» تفسير سوره محمد من الايه 36 الى 38

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: منتدى تفسير سور القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المدرس - لأحمد فؤاد نجم
تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الخميس أكتوبر 26, 2017 7:56 pm من طرف sherooo

» مضاعفة الفلوس فى اللعبة الحربية red alert 2 & 1 cash حمل الان للحصول على الملايين
تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الأحد يوليو 30, 2017 10:55 pm من طرف nesh2020

» جميع حلقات المسلسل المصري الخيول تنام واقفة من الحلقة الأولى إلى الأخيرة (كامل)
تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الأحد يناير 29, 2017 11:22 am من طرف elforsan

» عضو جديد
تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الأحد فبراير 22, 2015 8:15 pm من طرف قبيلة بلول

» برنامج كاميرا ديل 5010 ، 1564 Dell Webcam Central
تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3 22644310الثلاثاء فبراير 03, 2015 8:40 pm من طرف بنت ابووي

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة