a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات أحلى شلة .

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Sdfsdu
نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
للتسجيل فى مـنـتـديــات أحلى شلة
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
a7lashella
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةHomeالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Egypti10
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23   تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310السبت ديسمبر 12, 2009 8:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذا خَرَجُوا مِنْ
عِنْدِكَ قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ما ذا قالَ آنِفًا أُولئِكَ
الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ
(16) وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَآتاهُمْ تَقْواهُمْ (17)
فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ
جاءَ أَشْراطُها فَأَنَّى لَهُمْ إِذا جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ (18)
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ
وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ
وَمَثْواكُمْ (19)

تفسير المفردات
آنفا: أي قبيل هذا الوقت، مأخوذ من أنف الشيء لما تقدم منه، وأصل ذلك
الأنف بمعنى الجارحة ثم سمى به طرف الشيء ومقدمه وأشرفه، آتاهم: أي
ألهمهم، بغتة: أي فجأة، والأشراط: العلامات، واحدها شرط (بالسكون والفتح)
ومنه أشراط الساعة، قال أبو الأسود الدؤلي:

فإن كنت قد أزمعت بالصّرم بيننا فقد جعلت أشراط أوله تبد
وفإني لهم: أي كيف لهم، ذكراهم: أي تذكرهم، متقلبكم: أي تقلبكم لأشغالكم في الدنيا، ومثواكم: أي مأواكم في الجنة أو النار.
المعنى الجملي
بعد أن ذكر حال المشركين وبين سوء مغبتهم - أردف هذا بيان أحوال المنافقين الذين كانوا يحضرون مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم
فيسمعون كلامه ولا يعونه تهاونا واستهزاء به، حتى إذا خرجوا من عنده قالوا
للواعين من الصحابة: ما ذا قال قبل افتراقنا وخروجنا من عنده؟ - وهؤلاء قد
طبع الله على قلوبهم، واتبعوا أهواءهم، ومن ثم تشاغلوا عن سماع كلامه
وأقبلوا على جمع حطام الدنيا، ثم أعقبه بذكر حال من اهتدوا، وألهمهم ربهم
ما يتقون به النار، ثم عنّف أولئك المكذبين وذكر أن عليهم أن يرعووا قبل
أن تجىء الساعة التي بدت علاماتها بمبعث محمد صلى الله عليه وسلم والذكرى لا تنفع حينئذ، ثم أمر رسوله صلى الله عليه وسلم
بالثبات على ما هو عليه من وحدانية الله وإصلاح نفسه بالاستغفار من ذنبه،
والدعاء للمؤمنين والمؤمنات، والله هو العليم بمتصرفكم في الدنيا ومصيركم
إلى الجنة أو إلى النار في الآخرة.

الإيضاح
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذا خَرَجُوا مِنْ
عِنْدِكَ قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ما ذا قالَ آنِفًا؟) أي ومن
الناس منافقون يستمعون فلا يعون ما تقول، ولا يفهمون ما تتلو عليهم من
كتاب ربك، تغافلا عما تدعو إليه من الإيمان، حتى إذا خرجوا من عندك قالوا
لمن حضر مجلسك من أهل العلم بكتاب الله: ماذا قال محمد قبل أن نفارق
مجلسه؟ وما مقصدهم من ذلك إلا السخرية والاستهزاء بما يقول، وأنه مما لا
ينبغي أن يؤبه به، أو يلقى لمثله سمع.

روى مقاتل أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يخطب ويعيب المنافقين، فإذا خرجوا من المسجد سألوا عبد الله ابن
مسعود، استهزاء: ماذا قال محمد آنفا؟ قال ابن عباس: وقد سئلت فيمن سئل.

ثم بين سبب استهزائهم وتهاونهم بما سمعوا فقال:
(أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا
أَهْواءَهُمْ) أي هؤلاء الذين هذه صفتهم - هم الذين ختم الله على قلوبهم،
فلا يهتدون للحق الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبعوا شهواتهم وما دعتهم إليه أنفسهم، فلا يرجعون إلى حجة ولا برهان.

ثم ذكر سبحانه أضداد هؤلاء بقوله:
(وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَآتاهُمْ تَقْوَاهُمْ) أي
والذين اهتدوا بالإيمان واستماع القرآن زادهم الله بصيرة وعلما وشرح
صدورهم وألهمهم رشدهم وأعانهم على تقواه.

ثم بيّن أنهم في غفلة عن النظر والتأمل في عاقبة أمرهم فقال:
(فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً
فَقَدْ جاءَ أَشْراطُها) أي إنه بعد أن قامت الأدلة على وحدانية الله وصدق
نبوّة رسوله وأن البعث حق، وأن الله يهلك من كذب رسله ويحل بهم الوبال
والنكال كما شاهدوا ذلك فيمن حولهم من الأمم التي أهلكها الله لتكذيبها
رسلها، ولم يبق منها إلا آثارها، ولم يفدهم كل ذلك شيئا ولم يتعظوا ولم
يؤمنوا - فماذا ينتظرون للعظة والاعتبار؟ لا ينتظرون إلا أن تأتيهم الساعة
بغتة إذ جاءت علامتها، ولم يبق من الأمور الموجبة للتذكر والعظة للإيمان
بالله سوى ذلك.

والخلاصة - إن البراهين قد نصبت، والأدلة قد وضحت على وجوب الإيمان
بالله، وصدق رسوله، والبعث والنشور، وهم لم يؤمنوا - فلا يتوقع منهم إيمان
بعدئذ إلا حين مجىء الساعة بغتة، وهاهى ذي أشراطها قد ظهرت، ومقدماتها قد
بدأت، ولم يأبهوا بها، ولا فكروا في أمرها، والمراد بيان أنهم بلغوا
الغاية في العناد، والنهاية في الاستكبار.

ثم أظهر خطأهم، وحكم بأن رأيهم آفن في تأخيرهم التذكر إلى قيام الساعة، ببيان أن التذكر لا يجدى نفعا حينئذ فقال:
(فَأَنَّى لَهُمْ إِذا جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ؟) أي فمن أين لهم التذكر
إذا جاءتهم الساعة؟ فإن الذكرى لا تنفع حينئذ، ولا تقبل التوبة، ولا ينفع
الإيمان.

ونحو الآية قوله: « يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرى ».
وبعد أن أبان أن الذكرى لا تنفع إذا انقضت هذه الدار التي جعلت للعمل - أمر رسوله بالثبات على ما هو عليه، والاستغفار لأتباعه، فقال:
(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ
وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ) أي إذا علمت سعادة المؤمنين وعذاب
الكافرين، فاستمسك بما أنت عليه من موجبات السعادة، واستكمل حظوظ نفسك
بالاستغفار من ذنبك (وذنوب الأنبياء أن يتركوا ما هو الأولى بمنصبهم
الجليل) وتوجّه بالدعاء والاستغفار لأتباعك من المؤمنين والمؤمنات.

وفي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقول: « اللهم اغفر لي خطيئتى وجهلى وإسرافى في أمري وما أنت أعلم به
مني اللهم اغفر لي هزلى وجدّى، وخطئى وعمدى، وكل ذلك عندي ».

وثبت أنه كان يقول في آخر الصلاة: « اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت،
وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت إلهي لا إله إلا
أنت ».

وجاء أيضا أنه قال « أيها الناس توبوا إلى ربكم، فإني أستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ».
وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال: « عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار، فأكثروا منهما، فإن إبليس
قال: إنما أهلكت الناس بالذنوب، وأهلكونى بلا إله إلا الله والاستغفار،
فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء فهم يحسبون أنهم مهتدون ».

وفي الأثر المروي « قال إبليس وعزّتك وجلالك لا أزال أغويهم ما دامت
أرواحهم في أجسادهم، فقال الله عز وجل: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما
استغفروني ».

ثم رغبهم سبحانه في امتثال ما يأمرهم به، ورهّبهم مما ينهاهم عنه فقال:
(وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْواكُمْ) أي والله يعلم
تصرفكم في نهاركم ومستقركم في ليلكم، فاتقوه واستغفروه، فهو جدير بأن يتقى
ويخشى، وأن يستغفر ويسترحم.

ونحو الآية قوله: « وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ
وَيَعْلَمُ ما جَرَحْتُمْ بِالنَّهارِ » وقوله: « وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي
الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها
وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ».

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْ لا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذا
أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتالُ رَأَيْتَ
الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ
الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلى لَهُمْ (20) طاعَةٌ
وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ
لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ
تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ (22) أُولئِكَ
الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمى أَبْصارَهُمْ (23)

تفسير المفردات
لو لا: كلمة تفيد الحثّ على حصول ما بعدها، أي هلا أنزلت سورة في أمر
الجهاد، محكمة: أي بيّنة واضحة لا احتمال فيها لشيء آخر، مرض: أي ضعف
ونفاق، نظر المغشي عليه من الموت: أي كما ينظر المصروع الذي لا يطرف بصره
جبنا منه وهلعا، أولى لهم: أي فويل لهم، وهو من الولي بمعنى القرب،
والمراد الدعاء عليهم بأن يليهم المكروه ويقرب منهم، عزم الأمر: أي جدّ
أولو الأمر، عسى كلمة تدل على توقع حصول ما بعدها، توليتم أي توليتم أمور
الناس. وتأمرتم عليهم.

المعنى الجملي
بعد أن ذكر عزّ اسمه حال المنافقين والكافرين والمؤمنين حين استماع
آيات التوحيد والحشر والبعث وغيرها من الأمور التي أوجب الدين علينا
اعتقادها بقوله فيما سلف « وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ » وقوله:
« وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً » - أردف هذا فذكر حالهم في
الآيات العملية كآيات الجهاد والصلاة والزكاة ونحوها، فأبان أن المؤمنين
كانوا ينتظرون مجيئها ويرجون نزولها، وإذا تأخرت كانوا يقولون: هلا أمرنا
بشىء من ذلك، لينالوا ما يقرّبهم من ربهم ويحصلوا على رضوانه والزلفى
إليه، وأن المنافقين كانوا إذا نزل شيء من تلك التكاليف شق عليهم ونظروا
نظرة المصروع الذي يشخص بصره خوفا وهلعا. ثم ذكر نتيجة لما سلف، وفذلكة
لما تقدم، فأعقب هذا بأن الله طرد المنافقين وأبعدهم من الخير، ومن قبل
هذا أصمهم فلا يسمعون الكلام المستبين، وأعمى أبصارهم فلا يسيرون على
الصراط المستقيم، أما المؤمنون فقد رضى عنهم وأرضاهم، ونالوا محبته،
ودخلوا جنته، فضلا منه ورحمة، والله ذو الفضل العظيم.

الإيضاح
(وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْ لا نُزِّلَتْ سُورَةٌ، فَإِذا
أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتالُ رَأَيْتَ
الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ
الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ) أي إن المؤمنين المخلصين في
إيمانهم يشتاقون للوحى، ونزول آيات الجهاد حرصا على ثوابه ويقولون: هلا
أنزلت سورة تأمرنا به، فإذا أنزلت سورة واضحة الدلالة في الأمر به فرحوا
بها، وشق ذلك على المنافقين، وشخصت أبصارهم هلعا وجبنا من لقاء العدو
ونظروا مغتاظين بتحديد وتحديق كمن يشخص بصره حين الموت.

ونحو الآية قوله « أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا
أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ، فَلَمَّا كُتِبَ
عَلَيْهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ
كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً، وَقالُوا رَبَّنا لِمَ
كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ؟ لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ ».

ثم هددهم وتوعدهم فقال:
(فَأَوْلى لَهُمْ) أي فالموت أولى لمثل هؤلاء المنافقين، إذ حياتهم
ليست في طاعة الله، فالموت خير منها، وقد يكون المعنى على التهديد والوعيد
والدعاء عليهم بالهلاك، فكأنه قيل: أهلكهم الله هلاكا أقرب لهم من كل شر
وهلاك، فهو نحو قولهم في الدعاء بعدا له وسحقا. قال الأصمعي معناه: قاربه
ما يهلكه أي نزل به، وأنشد:

فعادى بين هاديتين منها وأولى أن يزيد على الثلاث
أي قارب أن يزيد.
(طاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ) أي طاعة لله وقول معروف أمثل لهم وأحسن
مما هم فيه من الهلع والجزع والجبن من لقاء العدو، فمتاع الحياة الدنيا
متاع قليل، وظل زائل، والآخرة خير لمن اتقى.

(فَإِذا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكانَ خَيْرًا
لَهُمْ) أي فإذا حضر القتال كرهوه وتخلّفوا عنه خوفا وفرقا، ولو صدقوا في
إيمانهم واتباعهم للرسول، وأخلصوا النية في القتال لكان خيرا لهم عند
ربهم، إذ ينالون به الثواب والزلفى عنده ويعطيهم ما تقرّ به أعينهم،
ويدخلهم جنات النعيم.

ثم خاطب أولئك المنافقين خطاب توبيخ وتأنيب فقال:
(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ
وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ) أي فلعلّكم لما عهد فيكم من الحرص على الدنيا
وزخرفها إذ قد أمرتم بالجهاد الذي هو الوسيلة إلى الثواب فكرهتموه، وظهر
عليكم ما ظهر من الخوف والهلع والتشبث بالبقاء في هذه الحياة والتكالب على
زينتها إن أنتم توليتم أمور الناس وصرتم عليهم أمراء أن تفسدوا في الأرض
بالبغي وسفك الدماء، وتقطعوا أرحامكم فتعودوا إلى تباغض الجاهلية من إغارة
بعضكم على بعض ونهب الأموال وسفك الدماء.

والخلاصة - إنه لاعجب بعد أن صدر منكم ما صدر من كراهة الدفاع عن حوزة
الإسلام - أن تعيدوا أحوال الجاهلية جزعة إذا صرتم أمراء الناس وولاتهم.

وبعد أن ذكر هناتهم بين سببها فقال:
(أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمى
أَبْصارَهُمْ) أي فهؤلاء هم الذين أبعدهم الله من رحمته، فأصمهم عن
الانتفاع بما سمعوا، وأعمى أبصارهم عن الاستفادة مما شاهدوا من الآيات
المنصوبة في الأنفس والآفاق، فلم يكن سماعهم سماع إدراك، ولا إبصارهم
إبصار اعتبار.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
« إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن
فقال مه، قالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال نعم أما ترضين أن أصل
من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت بلى، قال: فذلك لك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقرءوا إن شئتم (فَهَلْ عَسَيْتُمْ) الآية. أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما، وقد وردت أحاديث كثيرة في صلة الرحم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEMO30
...::| فريـق الدعـم الفنـي |::...
...::| فريـق الدعـم الفنـي |::...
avatar


الجنس : ذكر
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Egypti10
مزاجى : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Pi-ca-18
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Fmfire10
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
عدد الرسائل : 6863

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23   تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الأحد ديسمبر 13, 2009 1:24 am

بارك الله فيكى يا اميرة

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sherooo
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Fmfire10
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 29/10/2007
عدد الرسائل : 3139

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23   تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الأحد ديسمبر 13, 2009 1:14 pm

بارك الله فيكى يا اميرة

تسلم ايديكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Egypti10
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23   تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الأحد ديسمبر 13, 2009 5:57 pm

مرسيى لمروركم يا احلى شله
ربنا يبارك لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
togy
...::| عضو ماسي |::...
...::| عضو ماسي |::...
togy


الجنس : انثى
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Egypti10
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Ie710
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
عدد الرسائل : 6401

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23   تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الإثنين ديسمبر 14, 2009 1:23 pm

جزاكي الله خير يا اختي
فيما نقلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA
...::| عضو ذهبي |::...
...::| عضو ذهبي |::...
AMIRA


الجنس : انثى
أنــــا : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Egypti10
المتصفح المفضل : تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Fmfire10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 4109

تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23   تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الإثنين ديسمبر 14, 2009 8:22 pm

ولكى يا اختى
مرسيى لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره محمد من الايه 4 الى الايه 9
» تفسير سوره محمد من الايه 10 الى الايه 14
» تفسير سوره محمد من الايه 24 الى الايه 35
» تفسير سوره محمد من الايه 1 الى 3
» تفسير سوره محمد من الايه 36 الى 38

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lashella :: المنتديات الإسلامية :: منتدى تفسير سور القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المدرس - لأحمد فؤاد نجم
تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الخميس أكتوبر 26, 2017 7:56 pm من طرف sherooo

» مضاعفة الفلوس فى اللعبة الحربية red alert 2 & 1 cash حمل الان للحصول على الملايين
تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الأحد يوليو 30, 2017 10:55 pm من طرف nesh2020

» جميع حلقات المسلسل المصري الخيول تنام واقفة من الحلقة الأولى إلى الأخيرة (كامل)
تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الأحد يناير 29, 2017 11:22 am من طرف elforsan

» عضو جديد
تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الأحد فبراير 22, 2015 8:15 pm من طرف قبيلة بلول

» برنامج كاميرا ديل 5010 ، 1564 Dell Webcam Central
تفسير سوره محمد من الايه 16 الى الايه 23 22644310الثلاثاء فبراير 03, 2015 8:40 pm من طرف بنت ابووي

الوقت الذى استغرقته بالموقع أحلــى شلة لكل الشلـــــة